الحكومة المصرية تشهد تعيين 6 نساء لأول مرة في تاريخها (صور)

الحكومة المصرية تشهد تعيين 6 نساء لأول مرة في تاريخها (صور)

المصدر: جهاد هشام - إرم نيوز

حصلت المرأة لأول مرة في تاريخ الحكومة المصرية، على 6 حقائب وزارية داخل مجلس الوزراء، ما يمثل نسبة 20 % من عدد الوزراء في الحكومة، وذلك بعد اختيار وزيرتين في التعديل الحكومي الذي أقره البرلمان المصري اليوم.

وجاء اختيار رانيا المشاط لحقيبة السياحة، وإيناس عبد الدايم لحقيبة الثقافة في حكومة المهندس شريف إسماعيل ليرفع عدد الوزراء من النساء داخل الحكومة المصرية إلى 6 بدلاً من 4، حيث انضمت الوزيرتان لوزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري هالة السعيد، وسحر نصر وزير التعاون الدولي والاستثمار، ووزير التضامن غادة والي، ونبيلة مكرم وزير الهجرة وشؤون المصريين بالخارج.

ووافق مجلس النواب المصري اليوم برئاسة علي عبد العال، على تعديل وزاري محدود بناء على خطاب من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وشمل التعديل 4 حقائب وزارية، إذ تولى اللواء أبو بكر الجندي، حقيبة التنمية الإدارية، وخالد بدوي لقطاع الأعمال، ورانيا المشاط للسياحة، وإيناس عبد الدايم للثقافة.

وشهدت حكومة رئيس الوزراء السابق إبراهيم محلب أكبر عدد حقائب تولّتها المرأة بواقع 5 وزيرات من بين 31 وزيرًا بالحكومة.

وعلى مدار السنوات المختلفة، نجحت 24 امرأة في الوصول إلى مقعد الوزير في مصر، منذ تولت حكمت أبو زيد وزارة الشؤون الاجتماعية، لتكون بذلك المرأة الأولى في تاريخ مصر التي تتولى هذا المنصب، وذلك في عام 1962،  بينما كانت الوزيرة فايزة أبو النجا التي تولت حقيبة التعاون الدولي، هي الأطول عمرًا في تاريخ الوزارة.

وقال الخبير الاقتصادي، هاني توفيق في وقت سابق، إن حكومة شريف إسماعيل أثبتت قدرة المرأة على العمل الجاد، وتلك النماذج ستثبت للمجتمع المصري أنه يمكن الاعتماد على المرأة في العديد من الملفات الصعبة.

وكان الدكتور علي عبد العال قد أثنى في وقت سابق على وزيرات الحكومة المصرية، واصفًا إياهن بأنهن أكثر حركة وديناميكية، وقال إنه يتمنى أن يرى حكومة كاملة من النساء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع