صحيفة إسرائيلية: إيران تسعى إلى إنشاء ميليشيات شيعية في الجولان‎

صحيفة إسرائيلية: إيران تسعى إلى إنشاء ميليشيات شيعية في الجولان‎

المصدر: إرم نيوز

قالت صحيفة إسرائيلية، اليوم الجمعة، إن إيران تسعى إلى إنشاء ميليشيات عسكرية شيعية في الجولان بمحاذاة الحدود مع فلسطين على غرار ميليشيات حزب الله في لبنان، محذرة بأن على تل أبيب القيام بعمل عسكري لمنع حدوث ذلك.

وأشارت ”يديعوت أحرونوت“، إلى أن محادثات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تطرقت إلى هذا الموضوع، الذي اعتبرته تطورًا أمنيًا في غاية الخطورة على إسرائيل.

وأضافت الصحيفة، أن الحرب في سوريا أوشكت على الانتهاء، وأن المنتصر فيها هو التحالف بين رئيس النظام السوري بشار الأسد، وروسيا، وإيران، وحزب الله، معتبرة أن بقاء الأسد في السلطة فقط يمكن أن يكون أمراً مقبولاً لإسرائيل.

وقالت: ”لكن المشكلة هي أن إيران ستطلب تعويضات عن الموارد التي استثمرتها في الحرب السورية، خاصة أنها بصدد إنشاء وجود عسكري في سوريا مماثل للبنان“.

وتابعت: ”بكلمات أوضح يسعى الإيرانيون إلى إنشاء حزب الله آخر يضم ميليشيات شيعية يتم نشرها في مرتفعات الجولان قرب إسرائيل وتتلقى تعليماتها من طهران، وعندما يتم تحقيق ذلك فإن أية مواجهة بين إسرائيل وحزب الله في لبنان ستتطور إلى مواجهة أكبر تشمل الجبهة السورية، وبما أن الأسد سيوافق على طلب إيران فإن المواجهة هذه ستتطور أكثر لتؤدي إلى حرب شاملة بين إسرائيل وسوريا“.

وأكدت يديعوت أحرونوت، أن على تل أبيب أن تبعث رسالة قوية لموسكو بأن الجيش الإسرائيلي سيتحرك لمنع إيران من إنشاء مثل تلك الميليشيات، مشيرة إلى ما وصفته بـ ”التفاهم غير المعلن“ بين إسرائيل وروسيا خلال العامين الماضيين لتمكين الطائرات الإسرائيلية من مهاجمة أهداف لحزب الله داخل سوريا.

وختمت قائلة: ”للمرة الأولى منذ سنوات تجد إسرائيل نفسها بمواجهة تطورات إقليمية خطيرة جدًا، ويجب عليها أن تتخذ جميع الإجراءات والجهود للتعامل معها“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com