ملك الأردن يبحث مع عباس جهود تحريك عملية السلام

ملك الأردن يبحث مع عباس جهود تحريك عملية السلام
Jordan's King Abdullah II and Palestinian President Mahmoud Abbas wave during a reception ceremony in the West Bank city of Ramallah, August 7, 2017. REUTERS/Mohamad Torokman TPX IMAGES OF THE DAY

المصدر: الأناضول

بحث العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، اليوم الأربعاء، مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، جهود تحريك عملية السلام، وذلك في إطار التنسيق المستمر بين الجانبين.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه الملك عبدالله بالرئيس عباس، حسب ما أعلن الديوان الملكي الأردني في بيان صحفي.

وجرى خلال الاتصال ”استعراض المساعي المبذولة لإعادة إطلاق عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، استنادا إلى حل الدولتين باعتباره السبيل الوحيد لإنهاء الصراع“.

ويأتي ذلك في ضوء زيارة جاريد كوشنر، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي، ووفد الإدارة الأمريكية إلى المنطقة، والذي وصل العاصمة المصرية القاهرة، صباح اليوم، لذات الشأن.

واستقبل الملك عبدالله الثاني، أمس، كوشنر، ومساعد الرئيس والممثل الخاص للمفاوضات الدولية جيسون غرينبلات، ونائبة مستشار الأمن القومي دينا بأول.

وجرى خلال اللقاء ”بحث آليات تعزيز الشراكة الاستراتيجية والتنسيق المستمر بين الأردن والولايات المتحدة، إضافة إلى مجمل الأوضاع في المنطقة“، حسب ما نشرته الوكالة الأردنية الرسمية ”بترا“.

وأكد عاهل الأردن الدور المهم للولايات المتحدة والتزام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالعمل من أجل التوصل إلى اتفاق سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

ويوم السبت الماضي، دعا وزراء خارجية مصر، وفلسطين، والأردن، خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع لهم بالقاهرة، إلى تحديد سقف زمني لمفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية، وتخطي مرحلة الجمود القائمة.

وهذه الخطوات على صعيد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، تأتي في إطار دعوات دولية، تهدف لكسر الجمود في المفاوضات المتوقفة منذ أبريل/نيسان 2014 بعد رفض إسرائيل وقف الاستيطان، والإفراج عن معتقلين قدامى، وقبول حل الدولتين على أساس دولة فلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.