البرلمان العراقي يصوت على قانون "سانت ليغو " والصدر يهدد باعتصام مفتوح 
البرلمان العراقي يصوت على قانون "سانت ليغو " والصدر يهدد باعتصام مفتوح البرلمان العراقي يصوت على قانون "سانت ليغو " والصدر يهدد باعتصام مفتوح 

البرلمان العراقي يصوت على قانون "سانت ليغو " والصدر يهدد باعتصام مفتوح 

صوّت مجلس النواب العراقي على المادة الـ 12 من مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية، وفق قانون "سانت ليغو" حسب القاسم الانتخابي 1.7.

واحتدم الجدل أخيرًا بشأن اعتماد القاسم الانتخابي، إذ ترغب الكتل الكبيرة في البرلمان العراقي بتمرير القاسم الانتخابي 1.9، وضمان تمثيلها الكبير في الانتخابات المقبلة، فيما تسعى الكتل الصغيرة لاعتماد القاسم 1.4 للحصول على التمثيل في الانتخابات المحلية.

ولاقى تصويت البرلمان اليوم على القاسم الانتخابي 1.7 رفضًا كبيراً من قبل التيار المدني والناشطين، فضلًا عن التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر.

وقال رئيس كتلة "الأحرار" النيابية، التابعة للصدر ضياء الأسدي:" إن تصويت البرلمان على القاسم الانتخابي 1.7 ما هو إلا تجاهل لمقترح مقتدى الصدر والناشطين الذين يتظاهرون منذ أشهر".

وأضاف الأسدي في مؤتمر صحفي عقده داخل البرلمان: " إن تصويت المجلس على القاسم الانتخابي  حصل بنسبة قليلة من النواب، ورغم اعتراضنا وعدد من الشخصيات الوطنية، لم نستطع تمرير ما نريده بنسبة 1.4".

يأتي هذا بعد الاجتماع الأخير الذي عقده رئيس البرلمان سليم الجبوري أمس الأحد مع رؤساء الكتل النيابية، والاتفاق على عرض صيغة "سانت ليغو 1.7"، التي قدمتها الحكومة سابقاً.

وهددت كتلة "الأحرار" وكتل برلمانية أخرى حليفة لها، بتنظيم اعتصامات مفتوحة داخل مجلس النواب، في حال اعتمدت الكتل الكبيرة صيغة "سانت ليغو 1.7"، التي صوت عليها البرلمان اليوم.

وشهدت جلسة مجلس النواب اليوم التصويت على عدد من الفقرات والقرارات المهمة، إذ صوت المجلس على دمج الانتخابات المحلية التي كان من المقرر إجراؤها في أيلول/ سبتمبر المقبل، مع الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها في نيسان/ أبريل المقبل من العام 2018.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com