تسريب يكشف اعتماد قناة العالم الإيرانية على قناة الجزيرة القطرية في تغطيتها (صورة)

تسريب يكشف اعتماد قناة العالم الإيرانية على قناة الجزيرة القطرية في تغطيتها (صورة)

المصدر: قحطان العبوش - إرم نيوز

كشف تسريب لمراسلات سرية خاصة بفريق عمل قناة ”العالم“ الإيرانية عن اتباع القناة الناطقة باللغة العربية، لنهج قناة ”الجزيرة“ القطرية فيما يتعلق بتغطية الأزمة الخليجية.

والتسريب هو عبارة عن رسالة داخلية موجهة من إدارة التحرير في القناة إلى العاملين فيها، تطلب منهم اعتماد قناة ”الجزيرة“ وما تبثه من أخبار وتقارير كمرجع لهم عند الكتابة عن الأزمة الخليجية وتداعياتها.

وجاء في التسريب، الذي نشره ”هاكرز“ سعوديون اخترقوا حساب قناة ”العالم“ على موقعي ”تويتر“ و“انستغرام“: ”تعميم الأزمة الخليجية: بالنسبة للأزمة الخليجية التي تقام ضد قطر لا ننقل الأخبار من (مصادر مطلعة) و(وكالات أنباء غربية)  و(صحف غربية)، المصدر الرئيس لنا هو تصريحات المسؤولين الإيرانيين وقناة الجزيرة الفضائية“.

وتضمن التعميم المسرب الذي لايمكن لـ ”إرم نيوز“ التأكد من صحته، أن ”هناك أخبارًا تتردد تحت عنوان إرهاب قطر أو مراسل قناة العربية أو مصدر أميركي ضد قطر، لا ننشر مثل هذه الأخبار“.

ويتفق التسريب الجديد مع العلاقة الرسمية الوثيقة بين الدوحة وطهران، والتي كانت واحدًا من أسباب غضب دول الخليج الثلاث من قطر التي رفضت قطعها بشكل نهائي، كما رفضت مطالب جيرانها بإغلاق قناة الجزيرة ذاتها، بسبب تغطيتها التي تعتبرها مسيئة لها وتهدد أمنها بشكل مباشر.

وتعد قناة ”العالم“ ذراع إيران الإعلامية للناطقين باللغة العربية، حيث تتبنى القناة موقف طهران السياسي وتدافع عنه، وتنتقد في الوقت ذاته السعودية وحلفاءها بوصفهم أعداء لإيران، وسط تعرضها لانتقادات مستمرة بسبب التورط في فبركة وتلفيق أخبار مسيئة للسعودية.