حكم في السودان بتغريم صحفية حائزة على جائزة عالمية

حكم في السودان بتغريم صحفية حائزة على جائزة عالمية

المصدر: الأناضول

أصدرت محكمة سودانية، اليوم الإثنين، حكمًا بفرض غرامة مالية بحق صحافية حائزة على جائزة عالمية في الصحافة، بدعوى ”إعاقة موظف عام (شرطي) عن القيام بمهامه“.

وبلغت قيمة الغرامة المالية، المفروضة على أمل هباني، وهي أيضًا ناشطة حقوقية، 1.470 دولارًا، مع وجوب الحبس لمدة 4 أشهر، في حال عدم سداد الغرامة.

وقال الصحفي شوقي عبد العظيم، زوج أمل هباني: إن ”المحكمة أدانت عقيلته بتهمة اعتراض موظف عام يعمل في جهاز الأمن السوداني“.

وأضاف أن زوجته رفضت سداد الغرامة واختارت السجن“.

وأوضح شوقي، أن القضية تعود إلى نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، عندما احتجز أفراد من الأمن أمل هباني، برفقة آخرين، من داخل مباني محكمة في الخرطوم،عقب نهاية جلسة لمحاكمة عدد من الناشطين في مجال حقوق الإنسان، بحجة التصوير داخل المحكمة“.

وقال:“ تم الاعتداء على زوجتي أمل بالضرب، وتقدمنا بشكوى لدى جهاز الأمن السوداني لرفع الحصانة عن المعتدي، ولكن فوجئنا بأن المعتدي من جهاز الأمن تقدم ببلاغ ضد أمل هباني“.

وأشار شوقي إلى أن أمل ستنفذ الحبس أولًا، لأنها ترفض سداد الغرامة، وأنهم سيستأنفون ضد قرار المحكمة، دون تحديد موعد الاستئناف.

وأمل هباني، هي صحافية وناشطة في قضايا حقوق الإنسان والمرأة، وقد حازت في العام 2014 على جائزة ”جانيتا ساغان“ المقدمة من منظمة العفو الدولية ”آمنستي“ للمدافعات عن حقوق الإنسان.

وحل السودان في المرتبة 174، من أصل 180، وفقًا لمؤشر منظمة ”مراسلون بلا حدود“ الصادر في إبريل/ نيسان 2017، ويستند إلى قياس حالة حرية الصحافة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com