اجتماع جزائري مصري تونسي الشهر المقبل لبحث الأزمة الليبية – إرم نيوز‬‎

اجتماع جزائري مصري تونسي الشهر المقبل لبحث الأزمة الليبية

اجتماع جزائري مصري تونسي الشهر المقبل لبحث الأزمة الليبية

المصدر: الجزائر- إرم نيوز

أعلن الناطق باسم وزارة الخارجية الجزائرية عبد العزيز الشريف، اليوم الأحد، أن بلاده بصدد استضافة اجتماع لوزراء خارجية الجزائر وتونس ومصر، يونيو/حزيران المقبل؛ لبحث آخر تطورات الوضع في ليبيا.

وقال الشريف، إنه في إطار“مواصلة التشاور بين الجزائر ومصر وتونس، فإن وزراء خارجية الدول الثلاث، سيجتمعون يومي 5 و6 يونيو بالجزائر لتقييم الوضع بليبيا على ضوء التطورات الأخير على المستويين السياسي والأمني“.

وأوضح، أن ”الوزراء الثلاثة سيقفون خلال اللقاء على الجهود التي قام بها الليبيون أنفسهم وبعض دول الجوار، وأعضاء من المجتمع الدولي وأيضا الجهود التي بذلت بين الدول الثلاث، بهدف مرافقة الأطراف الليبية على طريق تسوية نهائية للأزمة التي تضرب هذا البلد الشقيق“.

وفي الثامن من مايو/ أيار الجاري، استضافت الجزائر اجتماعا لدول جوار ليبيا، دعا إلى حوار ليبي ليبي من أجل التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة ورفض التدخل الأجنبي .

ويضم منتدى دول جوار ليبيا، الدول العربية الأربع المجاورة وهي الجزائر وتونس ومصر والسودان إلى جانب دولتي النيجر وتشاد.

ومنذ عامين، وبوتيرة شبه متواصلة، تستقبل الجزائر وفودا رسمية وسياسية وعسكرية ليبية من مختلف التوجهات، في إطار وساطات لحل الأزمة بالتنسيق مع مبعوث الأمم المتحدة كوبلر، كما قام وزير الخارجية عبد القادر مساه بجولة بعدة مدن ليبية منذ أيام.

ومنذ أن أطاحت ثورة شعبية بالعقيد معمر القذافي، عام 2011، تتقاتل في ليبيا كيانات مسلحة متعددة.

وتتصارع حاليا ثلاث حكومات على الحكم والشرعية، اثنتان منها في العاصمة طرابلس (غرب)، وهما الوفاق، والإنقاذ، إضافة إلى الحكومة المؤقتة في مدينة البيضاء (شرق)، المنبثقة عن مجلس النواب الليبي المعترف به دوليا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com