أعرب غوتيريش عن أسفه لفشل مجلس الأمن باتخاذ قرار وقف إطلاق النار في غزة.
أعرب غوتيريش عن أسفه لفشل مجلس الأمن باتخاذ قرار وقف إطلاق النار في غزة.رويترز

بعد "الفيتو" الأمريكي.. غوتيريش: مصداقية مجلس الأمن تقوّضت

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن سلطة مجلس الأمن ومصداقيته تقوّضتا؛ بسبب عدم القدرة على تنفيذ قرار وقف إطلاق النار الإنساني في غزة، بعد "فيتو" أمريكي.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة، اليوم الأحد، عن أسفه لفشل مجلس الأمن الدولي باتخاذ قرار بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، مندّدًا بانقسامات أصابته بـ"الشلل".

وأكد، أمام منتدى الدوحة في قطر، أن المجلس أصابه "الشلل بسبب الانقسامات الجيواستراتيجية" التي تقوض التوصل لأي حلّ للحرب بين إسرائيل وحماس التي نشبت في الـ7 من تشرين الأول/أكتوبر.

وشدد غوتيريش على أنه لن يتخلى عن دعوته لوقف إطلاق النار الإنساني في غزة.

وتابع أن "سلطة ومصداقية مجلس الأمن الدولي قد تم تقويضهما بشدة" بسبب تأخر تحركه حيال الحرب. واعتبرها ضربة لسمعته تفاقمت مع استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) الجمعة ضد قرار يدعو إلى وقف إنساني لإطلاق النار في القطاع.

وأشار إلى أنه كرّر دعوته لإعلان وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية. لكن "للأسف فشل مجلس الأمن في القيام بذلك"، وتابع "يمكنني أن أعدكم، أنني لن أستسلم".

أخبار ذات صلة
هل خيّب "فيتو" أمريكا ضد غزة آمال المدافعين عن حقوق الإنسان؟

كان غوتيريش دعا إلى جلسة طارئة لمجلس الأمن بعد أسابيع من القتال الذي خلَّف أكثر من 17700 قتيل في غزة، معظمهم من النساء والأطفال، وفقًا لآخر حصيلة صادرة عن وزارة الصحة في غزة التي تديرها حركة حماس.

ووجّه غوتيريش، الأربعاء الماضي، رسالة إلى مجلس الأمن استخدم فيها المادة 99 من ميثاق المنظمة الأممية التي تتيح له "لفت انتباه" المجلس إلى ملف "يمكن أن يعرّض السلام والأمن الدوليين للخطر"، في أول تفعيل للمادة منذ عقود.

وأكّد : "نحن نواجه خطرًا شديدًا لانهيار النظام الإنساني". وأضاف أنّ "الوضع يتدهور بسرعة ويتحول إلى كارثة ذات آثار محتملة لا رجعة فيها على الفلسطينيين ككل وعلى السلام والأمن في المنطقة".

أخبار ذات صلة
كوريا الشمالية تندد بـ"فيتو" أمريكا ضد وقف إطلاق النار بغزة

الأكثر قراءة

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com