المبعوث الأمريكي السابق إلى ليبيا: الحل الوحيد هو حكومة شاملة – إرم نيوز‬‎

المبعوث الأمريكي السابق إلى ليبيا: الحل الوحيد هو حكومة شاملة

المبعوث الأمريكي السابق إلى ليبيا: الحل الوحيد هو حكومة شاملة

المصدر: واشنطن – إرم نيوز

رأى المبعوث الأمريكي الخاص السابق إلى ليبيا جوناثان وينر، أن تشكيل حكومة شاملة في ليبيا تجمع كل الأطراف الليبية دون استثناء، هو ”الحل الوحيد“ الذي من شأنه تجنيب البلاد مزيدًا من العنف.

وقال وينر في مداخلته خلال نقاش حول ”ليبيا ما بعد داعش“ نظمته مؤسسة ”كارنيغي“ للسلام العالمي: “ نجدد رسالتنا للأمم المتحدة بأن التدخل لا جدوى منه“.

وأكد أن ”واشنطن لم تؤثر في مسار تعيين حكومة الوفاق، وكان عليها توضيح موقفها بعدم التدخل في البلدان المعنية بمسار السلم في ليبيا“.

وتابع أن ”الفكرة التي تجلت سنة 2014 من أجل إيجاد حكومة تكنوقراط، لإنهاء حالة الانسداد السياسي المستمر في ليبيا، قد رفضتها الإدارة الأمريكية تخوفًا من تحميلها مسؤولية فشلها المحتمل“.

وأشار إلى أن ”الاقتراح الذي طرحته في بداية الأمر واشنطن ولندن كان يمكن تأويله على أنه سلوك استعماري“، مضيفًا أن ”الليبيين أصروا دومًا على أن لا يملي عليهم أحد ما يجب القيام به“.

وحذّر وينر من ”خرق حظر الأسلحة المفروض على ليبيا”.

 وكان وينر ودّع  الليبيين، يوم تركه لمنصبه قبل أسبوع، بتغريدة على صفحته بموقع ”تويتر“ جاء فيها: ”أغادر منصبي كمبعوث خاص، آملًا أن يجد الليبيون تسوية، ويتفقوا على رؤية مشتركة  لمستقبلهم الوطني، شكرًا جزيلًا ومع السلامة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com