هل بدأت إيران بتجنيد الأفارقة في الصراع السوري؟ – إرم نيوز‬‎

هل بدأت إيران بتجنيد الأفارقة في الصراع السوري؟

هل بدأت إيران بتجنيد الأفارقة في الصراع السوري؟

المصدر: طهران- إرم نيوز

كشف تقرير لوكالة أنباء رسمية إيرانية، الثلاثاء، أن مقاتلا من دولة ساحل عاج لقي مصرعه الإثنين خلال تطوعه للقتال إلى جانب نظام الرئيس السوري بشار الأسد حليف إيران، الأمر الذي يعكس توجه طهران نحو تجنيد الأفارقة في الصراع السوري.

وقالت وكالة أنباء ”فارس“ التابعة للحرس الثوري، إن ”محمد سليماني الكوني أول شاب من أحد الدول الأفريقية تطوع للجهاد في سوريا لقي مصرعه في مواجهات مع المعارضة السورية“، مضيفة أن ”القتيل من دولة ساحل عاج“.

وزعمت الوكالة الإيرانية  التي نشرت صورة للأفريقي ”محمد سليماني الكوني“، أن الأخير تطوع للدفاع عن مرقد السيدة زينب في ريف دمشق، وهي الذريعة التي تتخذها طهران لتنجيد الشيعة في الحرب السورية.

وعملت إيران بعد انتصار الثورة عام 1979 في التمدد ببعض الدول الأفريقية من بينها ”ساحل عاج“ عبر إرسال رجال دين من مختلف الجنسيات من أجل نشر المذهب الشيعي في الدول الأفريقية.

وتعمل عدة مؤسسات ممولة من إيران وتترأسها مجموعة من الشيعة اللبنانيين الذين يقدر عددهم في ساحل عاجل 120 ألف شخص يتركز 40 ألفا منهم في مدينة أبيدجان في جنوب شرق ساحل العاج.

وتعد أبياجان أكبر وأهم مدن ساحل العاج، العاصمة الاقتصادية للبلاد، وإحدى كبريات المدن الناطقة باللغة الفرنسية في العالم، وهي ميناء تجاري ومركز ثقافي مهم في الغرب الأفريقي.

ونقل مراسل موقع ”ارم نيوز“ في إيران، عن وسائل إعلام إيرانية، وجود خمسة من أهم المراكز الشيعية تعمل على نشر المذهب بين أهل السنة في ساحل العاج، والمراكز هي:

1 ـ المركز الإسلامي اللبناني برئاسة رجل الدين الشيعي ”عدنان زلغوط“ والمركز يتم تمويله من قبل المرجع الشيعي في العراق من أصول إيرانية ”آية الله علي السيستاني“.

2 ـ مجمع الغدير التابعة لحزب الله اللبناني، الذي يترأسه الشيخ أنيس حجازي ويساعده الشيخ غالب كجك، ويشمل المجمع على مسجد.

3 ـ جمعية البر والتعاون، وهي تابعة لحركة أمل الشيعية اللبنانية برئاسة الشيخ غسان درويش.

4 ـ جمعية الهدى التابعة للمرجع الشيعي اللبناني محمد حسين فضل الله، ويتولى رئاسة هذه الجمعية الشيخ وهيب مغنية.

5 ـ الجمعية الإسلامية الفرنسية يترأسها الشيخ مرتضى الخليق الذي يتحدث باللغة الفرنسية، ويتم تمويل هذه الجمعية من قبل المرجع السيستاني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com