”الكابينيت“ الإسرائيلي يعقد جلسة للمصادقة على المصالحة مع تركيا

”الكابينيت“ الإسرائيلي يعقد جلسة للمصادقة على المصالحة مع تركيا

المصدر: القدس المحتلة - إرم نيوز

يعقد المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية ”الكابينيت“، اليوم الأربعاء، جلسة لإقرار اتفاق المصالحة مع تركيا، الذي وقعه الجانبان، أمس، بحسب الإذاعة العامة الرسمية في البلاد.

وقالت مصادر سياسية للإذاعة ”إن عددًا من أعضاء المجلس يعارضون هذا الاتفاق“، دون تقديم مزيد من التفاصيل عن سبب ذلك.

وأمس، وقعت تركيا وإسرائيل، اتفاق تطبيع العلاقات بينهما، بعد ساعات من إعلان أنقرة وتل أبيب رسميًا عودة العلاقات الثنائية.

وتوترت العلاقة بين أنقرة وإسرائيل، عقب هجوم الأخيرة على أسطول الحرية الذي كان يحمل مساعدات إنسانية، لفك الحصار عن قطاع غزة الفلسطيني، في 31 مايو/آيار 2010، وأسفر الهجوم، الذي وقع في المياه الدولية، عن مقتل 9 ناشطين أتراك كانوا على متن سفينة ”مافي مرمرة“، فيما توفي آخر في وقت لاحق، متأثرا بجراحه التي أصيب بها جراء ذلك الهجوم.

وفي كلمته، أول أمس الاثنين، كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن تلبية إسرائيل شروط بلاده الثلاثة من أجل تسوية العلاقات معها.

وتتمثل هذه الشروط في اعتذار إسرائيل رسميًا لتركيا، ودفعها تعويضات لذوي شهداء حادثة ”مافي مرمرة“(20 مليون دولار)، ورفع الحصار المفروض على قطاع غزة.

وفي 22 مارس/ آذار 2013، قدم نتنياهو، في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء التركي آنذاك، أردوغان، اعتذارًا باسم إسرائيل بشأن قتلى ومصابي الهجوم، وقَبِل أردوغان الاعتذار باسم الشعب التركي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com