الأمم المتحدة تتهم الحشد الشعبي بتجنيد أطفال في حربه ضد داعش – إرم نيوز‬‎

الأمم المتحدة تتهم الحشد الشعبي بتجنيد أطفال في حربه ضد داعش

الأمم المتحدة تتهم الحشد الشعبي بتجنيد أطفال في حربه ضد داعش

المصدر: بغداد - إرم نيوز

اتهمت منظمة الأمم المتحدة الأحد ميليشيا الحشد الشعبي بتجنيد الأطفال وارتكاب انتهاكات وصفت بالجسيمة في الحرب التي تخوضها أطراف النزاع في العراق.

وقالت المنظمة في تقريرها السنوي عن الأطفال والصراع المسلح، إن ”أطراف النزاع في العراق جندت 37 طفلا منهم فتاة واحدة“، مبينة أنه ”من أصل هذه الحالات، عُزيت 19 حالة إلى تنظيم داعش، منها 18 حالة تتعلق بفتيان من مناطق حلبجة بمحافظة السليمانية، و6 حالات إلى حزب العمال الكردستاني وغيره من الجماعات المسلحة الكردية“.

وأوضح التقرير الأممي أن ”12 طفلاً اندرجوا تحت مظلة قوات الحشد الشعبي“، موضحا أن ”الحشد  أجبر 8 فتيان على الانضمام إلى معسكر تدريب عسكري وتجنيد 4 فتيان قُتلوا أثناء المعارك التي دارت ضد تنظيم داعش، بالعراق والشام في بيجي، بمحافظة صلاح الدين“.

من جانبه، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، عن قلقه البالغ بسبب الانتهاكات التي وصفها بالجسيمة التي ترتكبها أطراف النزاع بحق الأطفال، بما في ذلك العراق وسوريا وجنوب السودان والصومال أفغانستان.

في المقابل، قال المتحدث الأمني باسم الحشد الشعبي يوسف الكلابي، معلقا على ما ورد في تقرير منظمة الأمم المتحدة إن ”هذه الاخبار والتقارير عارية عن الصحة وتهدف إلى تشويه صورة الحشد الشعبي“، مؤكداً أن ”الحشد الشعبي لا يستقبل إي شخص دون الـ 18 عشر عاما“.

وأضاف أن ”أعدادا كبيرة من الناس بمختلف الأعمار تزور مقرات الحشد الشعبي، ويمكن أن تكون هذه التقارير والأخبار مبنية على هذه الزيارات من قبل الناس، وهذا لا يعتبر تجنيداً للأطفال“.

ويتكون الحشد الشعبي من فصائل مسلحة شيعية انخرطت في قتال داعش بعد فتوى المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني بوجوب قتال التنظيم في يونيو/ حزيران 2014.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com