الأمم المتحدة: إيصال المساعدات للسوريين برًّا أكثر فاعلية – إرم نيوز‬‎

الأمم المتحدة: إيصال المساعدات للسوريين برًّا أكثر فاعلية

الأمم المتحدة: إيصال المساعدات للسوريين برًّا أكثر فاعلية

المصدر: نيويورك – إرم نيوز

قلّل المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، استيفان دوغريك، من إمكانية إسقاط مساعدات إنسانية جوًا للمدنيين المحاصرين في 19 منطقة داخل سوريا، حاليًا على الأقل.

ووصف دوغريك، في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، أمس الخميس، عمليات الإسقاط الجوي للمساعدات الإنسانية داخل سوريا بأنها ”معقدة للغاية، وتتطلب الحصول على ضمانات أمنية من جميع الأطراف المعنية“.

وأكد المسؤول الأممي أن ”النظام السوري يحاصر 6 مناطق من أصل 19 منطقة محاصرة في سوريا، وتحتاج عمليات الإسقاط الجوي، الحصول على موافقات مؤكدة من قبل الحكومة السورية والجماعات المسلحة والبلدان التي تقوم بأنشطة عسكرية داخل سوريا“، على حد تعبيره.

وتابع قائلًا ”لكي تتم عمليات إسقاط المساعدات الإنسانية جوًا، في تلك المناطق، نحن بحاجة لطائرات مروحية، إنها عملية معقدة للغاية، كما أن برنامج الأغذية العالمي (التابع للأمم المتحدة) هو المسؤول عن عمليات إسقاط المساعدات جوًا، وهو يقوم حاليًا بدراسة  الموضوع“.

وأردف دوغريك ”أعلن المستشار الخاص للأمين العام في سوريا، السيد يان ايغلاند، أن وصول المساعدات الإنسانية برًا، بات أفضل خلال اليومين الماضيين، كما أن إيصال تلك المساعدات برًا، يعتبر أكثر فاعلية وأقل تكلفة“.

وأشار المتحدث الأممي إلى أن ”قوافل مشتركة تحمل مساعدات إنسانية وصلت يوم الأربعاء الماضي، (أمس الأول)، إلى داريا للمرة الأولى منذ عام 2012، مع وجود خطط للسفر إلى 11 منطقة محاصرة في الأيام القليلة المقبلة“، وأن المساعدات شملت ”بعض المواد الطبية، وحليب الأطفال، وهي مواد لم يكن مسموحًا دخولها من قبل“.

من جهة ثانية، قال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة اليوم الجمعة إنه أعد خطة لإسقاط المساعدات جوا على 19 منطقة محاصرة داخل سوريا لكن هناك حاجة للتمويل ولموافقة الحكومة السورية قبل التنفيذ.

وأضاف البرنامج في بيان إنه سيتسنى إنزال المساعدات من ارتفاعات كبيرة في أربع مناطق بينها الفوعة وكفريا حيث يعيش نحو 20 ألف شخص تحت الحصار لكن المناطق المتبقية وعددها 15 تقع في مناطق حضرية أو شبه حضرية حيث ستكون الطائرات الهليكوبتر هي الخيار الوحيد لنقل المساعدات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com