عاجل

حاكم تفير الروسية يقول إن إمدادت الغاز والكهرباء مستمرة بالرغم من الهجوم الأوكراني

logo
العالم العربي

إسرائيل تخلي سبيل فؤاد الشوبكي أكبر الأسرى الفلسطينيين سنا

إسرائيل تخلي سبيل فؤاد الشوبكي أكبر الأسرى الفلسطينيين سنا
13 مارس 2023، 1:18 م
رفضت محكمة إسرائيلية طلب الإفراج المبكر عن الشوبكي، على الرغم من إصابته بالسرطان، مدعية أنه "لا يزال يشكل تهديداً حقيقياً على أمن دولة إسرائيل".

أفرجت إسرائيل، اليوم الإثنين، عن الأسير الفلسطيني فؤاد الشوبكي الذي يعد أكبر الأسرى سناً داخل السجون الإسرائيلية، بعد اعتقال دام 17 عاماً، ويعد من أبرز القادة المقربين من الرئيس الراحل ياسر عرفات.

وقالت هيئة الأسرى الجهة الرسمية التابعة للسلطة الفلسطينية، إنه "تم الإفراج عن اللواء فؤاد الشوبكي، بعد قضائه 17 عاماً في السجون الإسرائيلية".

#شاهد الكلمات الأولى لشيخ الأسرى فؤاد الشوبكي عقب الإفراج عنه بعد 17 عاما في الأسر

Posted by ‎اذاعة صوت فلسطين‎ on Monday, March 13, 2023

ولد الأسير الشوبكي في مدينة غزة ويبلغ من العمر 83 عاماً، وهو أحد القادة السياسيين والعسكريين البارزين في حركة فتح.

ونظراً لكبر سنه، عانى الشوبكي، خلال فترات سجنه داخل السجون الإسرائيلية من مشاكل صحية مزمنة، حيث أصيب بعدة أمراض أبرزها السرطان، وقد طالبت السلطة الفلسطينية مراراً بالإفراج عنه لتلقي العلاج اللازم خارج السجون الإسرائيلية.



ويعد الأسير الشوبكي، أبرز أعضاء حركة فتح، حيث كان مسؤولاً عن الإدارة المالية المركزية العسكرية في الأجهزة الأمنية الفلسطينية التابعة للسلطة الوطنية، قبل أن يتم اعتقاله من قبل إسرائيل في العام 2006.

ويرتبط اسم الشوبكي، بالسفينة "كارين A" والتي قالت إسرائيل، إن الرئيس الراحل ياسر عرفات، كان يحاول تهريب الأسلحة والمعدات العسكرية من خلالها، كما اتهمت الشوبكي بأنه العقل المدبر لتمويل السفينة التي كانت في طريقها لغزة.



أخبار ذات صلة

مصاب بالسرطان.. إصابة فؤاد الشوبكي أكبر الأسرى الفلسطينيين بكورونا

           

ووفق بيانات رسمية صادرة عن هيئة الأسرى، فقد تم اعتقال الشوبكي بتاريخ 14 مارس 2006، بعد وفاة الرئيس عرفات، في مدينة أريحا بالضفة الغربية بالإضافة إلى عدد من قيادات الجبهة الشعبية، حيث حكمت عليه المحكمة العسكرية بالسجن لـ(20) عاماً، لكن تم تخفيضها إلى (17).

الجدير بالذكر، أنه وخلال العام الماضي رفضت محكمة إسرائيلية خاصة، طلب الإفراج المبكر عنه، على الرغم من إصابته بالسرطان، مدعية أنه "لا يزال يشكل تهديداً حقيقياً على أمن دولة إسرائيل".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC