4 دول خليجية تدين محاولة اقتحام السفارة الأمريكية في بغداد
4 دول خليجية تدين محاولة اقتحام السفارة الأمريكية في بغداد4 دول خليجية تدين محاولة اقتحام السفارة الأمريكية في بغداد

4 دول خليجية تدين محاولة اقتحام السفارة الأمريكية في بغداد

أدانت الإمارات والسعودية والكويت والبحرين، اليوم الخميس، محاولة اقتحام السفارة الأمريكية في العاصمة العراقية بغداد، معتبرين ذلك "انتهاكا صريحا" لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية والأعراف والمواثيق الدولية، واعتداء على أمن وسلامة طاقم السفارة.

وشددت وزارة الخارجية البحرينية، في بيان، على ضرورة التزام جميع الأطراف في العراق بالمسؤولية وضبط النفس، مؤكدة موقف البحرين الداعم لجهود الحكومة العراقية، لإرساء الأمن والاستقرار وتعزيز سيادة القانون في العراق.

كما قال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية إن "هذا العمل يعد خرقاً لاتفاقية (فيينا) للعلاقات الديبلوماسية والمواثيق والأعراف الدولية التي استقر عليها المجتمع الدولي فضلاً عما يمثله من تعريض سلامة طاقم السفارة للخطر"، وفق وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

ودعا المصدر كافة الأطراف في العراق إلى ضبط النفس لتجاوز المرحلة الحرجة التي يمر بها بلدهم.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن وزارة الخارجية أنها تعرب عن "إدانة المملكة العربية السعودية واستنكارها للاعتداءات على سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في بغداد".

واعتبرت الوزارة تلك الاعتداءات انتهاكاً للأعراف والاتفاقيات الدولية.

كما أعربت الإمارات عن استنكارها الشديد للاعتداء على سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في بغداد، معتبرة ذلك "مخالفة صريحة للأعراف والمواثيق الدبلوماسية التي تحكم وتنظم العمل الدبلوماسي بين الدول".

وذكرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، في بيان، أن محاولة اقتحام سفارة الولايات المتحدة الأمريكية يمثل تصعيدا خطيرا على مستوى القانون الدولي.

وكانت فصائل عراقية مسلحة، موالية لحزب الله العراقي المدعوم من إيران، اقتحمت المنطقة الخضراء المحصنة، وهاجمت السفارة الأمريكية في العاصمة بغداد، الثلاثاء الماضي، ردا على غارات جوية أمريكية الأحد الماضي، على قواعد تديرها كتائب حزب الله، ما أسفر عن مقتل 25 مقاتلا على الأقل وإصابة 55 آخرين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com