السبسي: تونس ليست لها أجندة في ليبيا ومن مصلحتنا أن تستعيد عافيتها

السبسي: تونس ليست لها أجندة في ليبيا ومن مصلحتنا أن تستعيد عافيتها

المصدر: الأناضول

قال الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي اليوم الإثنين، إن بلاده ”ليست لها أي أجندة في ليبيا سوى عودة الوئام والأمن والاستقرار“، وفق بيان للرئاسة التونسية.

وأضاف السبسي، خلال لقائه وزير خارجيته خميس الجهيناوي في قصر قرطاج؛ لبحث مستجدات الأوضاع في ليبيا، أنه ”لا مصلحة لتونس إلاّ في أن تسترجع ليبيا عافيتها، وتستعيد مكانتها الطبيعية وتحافظ على وحدتها“، مشددًا على أن ”تونس تقف على نفس المسافة من الجميع“.

وأكد الرئيس التونسي على ”انشغال تونس العميق بما يجري في هذا البلد الشقيق“، في حين جدد دعوته لكافة الأشقاء الليبيين إلى ”وقف الاقتتال والعودة إلى طاولة الحوار والتفاوض، ووضع مصلحة بلادهم العليا فوق كل اعتبار“.

ومنذ أكثر من أسبوع، قال الجهيناوي، إن ”ليبيا في حرب أهلية، وما يجري في طرابلس حرب متواصلة، ويمكن أن تهدّد استقرار ليبيا، وأيضًا استقرار دول الجوار“.

واستبعد الجهيناوي، إمكانية وقف فوري للاقتتال في ليبيا، معتبرًا أن الأوضاع لا تزال ”غير ناضجة“ بين الأطراف المتنازعة في البلد الأخير.

وفي 4 أبريل/نيسان الماضي، أطلق  الجيش الوطني الليبي، عملية عسكرية لتحرير طرابلس الخاضعة لسيطرة مليشيات مسلحة تابعة لحكومة الوفاق الليبية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة