الأردن يعرب عن استيائه من تكرار عمليات اعتقال مواطنيه في سوريا – إرم نيوز‬‎

الأردن يعرب عن استيائه من تكرار عمليات اعتقال مواطنيه في سوريا

الأردن يعرب عن استيائه من تكرار عمليات اعتقال مواطنيه في سوريا

المصدر: فريق التحرير

استدعت وزارة الخارجية الأردنية، اليوم الخميس، مجددًا القائم بأعمال السفارة السورية في عمّان، أيمن علوش، للتأكيد على مطالبتها الحكومة السورية بالإفراج الفوري عن كافة المعتقلين والمحتجزين لديها من المواطنين الأردنيين، وإنفاذ القوانين الدولية المتبعة في مثل هذه الحالات.

ووفقًا للناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية، سفيان القضاة، فقد“طلب أمين عام الوزارة، السفير زيد اللوزي، صباح اليوم، من القائم بأعمال السفارة السورية، بأن ينقل إلى حكومة بلاده قلق واستياء الحكومة الأردنية جراء تكرار عمليات اعتقال مواطنين أردنيين دون إبداء الأسباب“، معبرًا عن ”أمله باستجابة الجانب السوري لمطالبة الحكومة الأردنية وذوي المواطنين المعتقلين بالإفراج الفوري عن جميع المعتقلين“.

وأوضح القضاة، أن“استدعاء القائم بأعمال السفارة السورية، قد تم هذا اليوم للمرة الرابعة على التوالي للمطالبة بالإفراج عن المواطنين الأردنيين الذين يذهبون إلى سوريا بقصد السياحة أو الزيارة، ويتم اعتقالهم دون توضيح أسباب ذلك من قبل السلطات السورية“.

وكانت السلطات السورية، قد قامت باعتقال ما يزيد على 30 مواطنًا أردنيًا، منذ إعادة فتح الحدود البرية بين البلدين في منتصف شهر أكتوبر/ تشرين أول الماضي، حيث قامت الخارجية الأردنية بمتابعة هذه القضايا مع الجانب السوري من خلال السفارة في دمشق، ومن خلال السفارة السورية في عمان، وتم توجيه عدة مذكرات ومخاطبات رسمية بهذا الخصوص عبر القنوات الدبلوماسية المتبعة والمتعارف عليها بين الدول في مثل هذه الحالات.

إلا أن الجانب السوري لم يجب بشكل واضح على هذه المخاطبات، كما لم يبدِ أي نوع من التعاون لتوضيح أسباب اعتقال المواطنين الأردنيين وظروف اعتقالهم، وفق الخارجية الأردنية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com