وليد المعلم: حق سوريا في الجولان ثابت ولا يسقط بالتقادم (فيديو) – إرم نيوز‬‎

وليد المعلم: حق سوريا في الجولان ثابت ولا يسقط بالتقادم (فيديو)

وليد المعلم: حق سوريا في الجولان ثابت ولا يسقط بالتقادم (فيديو)

المصدر: إرم نيوز

قال وزير الخارجية السوري، وليد المعلم، اليوم الخميس، إن ”الجولان أرض سورية ولا يسقط هذا الحق بالتقادم“، وذلك في أول تعليق سوري رسمي بهذا المستوى الرفيع على قرار ترامب منح إسرائيل السيادة على الجولان.

وأكد المعلم خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفنزويلي خورخي أرياسا في دمشق، أن ”حق سوريا في الجولان المحتل ثابت ولا يسقط بالتقادم“. مشددًا على أن بلاده ستحرر ”كل شبر من الأراضي السورية المحتلة بكل الوسائل“، لافتًا إلى أن ”جميع الخيارات مطروحة، وهو ما يشمل الخيار العسكري“.

وردًا على سؤال بشأن البيان الختامي للقمة العربية، تساءل المعلم في استهجان: هل يعقل أن يصدر عن القمة العربية بيان بشأن الجولان السوري المحتل أدنى من موقف بريطانيا؟

وكان القادة العرب، أكدوا في بيانهم الختامي لقمة تونس، الأسبوع الماضي، رفض القرار الأمريكي الأخير حول سيادة إسرائيل على الجولان السوري، مطالبين بإنهاء الاحتلال وفق مبدأ ”الأرض مقابل السلام“.

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اعترف الشهر الماضي رسميًا بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان السورية التي احتلتها إسرائيل سنة 1967، في خطوة أثارت رفضًا دوليًا واسعًا.

وتصر سوريا على عدم الموافقة على اتفاق سلام مع إسرائيل، إلا إذا انسحبت من جميع مرتفعات الجولان.

وكانت آخر محادثات سلام مباشرة برعاية الولايات المتحدة بين سوريا وإسرائيل قد انهارت عام 2000، بينما توسطت تركيا في محادثات غير مباشرة في عام 2008، قبل أن تبدأ الأزمة السورية مطلع 2011.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com