بومبيو: الضغط على إيران وحزب الله يحرز نجاحا

بومبيو: الضغط على إيران وحزب الله يحرز نجاحا

المصدر: رويترز

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم الجمعة، أثناء زيارته لبيروت، إن الضغط المالي الذي تمارسه الولايات المتحدة على إيران وحزب الله حليفها اللبناني ”يحقق نجاحا“.

ودعا بومبيو لبنان للتصدي للجماعة الشيعية، التي اتهمها ”بالإجرام والإرهاب“.

وقال بومبيو في بيان، بعد اجتماعه مع قادة سياسيين لبنانيين ”الضغط الذي نمارسه على إيران واضح. إنه يستهدف قطع التمويل للإرهابيين وهو يحقق نجاحا… نعتقد أن عملنا يقيد أنشطة حزب الله بالفعل“.

وتعد الجهود الأمريكية للضغط على الجماعة المسلحة المدعومة من إيران من بين أولويات بومبيو خلال اجتماعه بزعماء سياسيين لبنانيين، وذلك ضمن جولة بالشرق الأوسط تهدف لعرض موقف واشنطن المتشدد إزاء طهران.

وللجماعة الشيعية جناح مسلح كبير، لكنها ممثلة أيضا في البرلمان وفي الحكومة الائتلافية التي يقودها رئيس الوزراء سعد الحريري.

وتعتبر إسرائيل إيران أكبر تهديد لها، وترى حزب الله أكبر خطر على حدودها.

وكان بومبيو قال أمس الخميس، بشأن زيارته لبيروت ”سنكون واضحين جدا بشأن كيف أن نجاح لبنان يعتمد على (مطالبة) الشعب اللبناني بألا تسيطر منظمة إرهابية على حكومته وألا تقود السياسات وتسبب خطرا لبلدهم أيضا“.

وقال روبرت بالادينو، نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن بومبيو وبري بحثا ”ضرورة الحفاظ على الهدوء على الحدود الإسرائيلية-اللبنانية.“

وأضاف بالادينو، أن بومبيو ركز على ”المخاوف الأمريكية بشأن أنشطة حزب الله المزعزعة للاستقرار في لبنان والمنطقة، والمخاطر المحدقة بأمن لبنان واستقراره وازدهاره“.

بري يدافع

وفي وقت سابق اليوم، دافع رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، خلال لقائه وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، عن حزب الله اللبناني، معتبرًا أن العقوبات الأمريكية على الجماعة ”لها تأثير سلبي على لبنان واللبنانيين“.

وجاء في بيان من مكتب بري، أن الأخير أبلغ بومبيو الذي يزور بيروت، أن ”حزب الله حزب لبناني موجود في البرلمان وفي الحكومة“، وأن مقاومته المسلحة ”ناجمة عن الاحتلال الإسرائيلي المستمر للأراضي اللبنانية“.

مواد مقترحة