الإعلام الإسرائيلي: حماس تطلب ملايين الدولارات شهريًا مقابل وقف التصعيد‎ – إرم نيوز‬‎

الإعلام الإسرائيلي: حماس تطلب ملايين الدولارات شهريًا مقابل وقف التصعيد‎

الإعلام الإسرائيلي: حماس تطلب ملايين الدولارات شهريًا مقابل وقف التصعيد‎
Iron Dome anti-missile system fires interception missiles as rockets are launched from Gaza towards Israel as seen from the city of Ashkelon, Israel October 27, 2018. Picture taken with long exposure. REUTERS/Amir Cohen TPX IMAGES OF THE DAY

المصدر: ربيع يحيى – إرم نيوز

تناقلت غالبية وسائل الإعلام العبرية تقريرًا، نشره موقع شركة الأخبار الإسرائيلية، اليوم السبت، بشأن شرط وضعته حركة ”حماس“ أمام إسرائيل، لوقف التصعيد، وقبول فكرة الهدنة طويلة الأمد، وذكرت أن الحركة التي تسيطر على غزة تطالب إسرائيل بـ 15 مليون دولار شهريًا مقابل تهدئة من هذا النوع.

وبحسب التقرير، فقد اشترطت ”حماس“ الحصول على هذا المبلغ، الذي تتحمله الدوحة، مقابل عدم التصعيد العسكري، زاعمًا أن الحركة أضافت شرطًا آخر، وهو إرسال الأموال قبل يوم الخميس المقبل.

ولفت التقرير إلى أنه في أعقاب تحذير رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، من وقف تزويد القطاع بالوقود القطري، رفعت ”حماس“ سقف المطالب، مضيفًا أن وثيقة أرسلها يحيى السنوار، رئيس المكتب السياسي للحركة في غزة، إلى القاهرة، تحمل المطلب الخاص بالحركة، والذي ينص على تسليمها 15 مليون دولار على شكل سيولة، شهريًا، من أجل دفع رواتب موظفي القطاع.

وحددت الوثيقة أن تسليم الأموال القطرية مباشرة إلى ”حماس“ يجب أن يتم حتى يوم الخميس المقبل، وإلا ستصعّد الحركة من وتيرة التظاهرات التي تقام أسبوعيًا.

وذكر التقرير أن الرؤية الإسرائيلية هي أن ”حماس“ تريد تجاوز آلية التنسيق والإشراف الإسرائيلي المتبعة حتى اليوم، فيما يتعلق بالرواتب التي تدفعها السلطة الفلسطينية، وأن تغيير الوضع الراهن يمكّن ”حماس“ من ضخ الأموال مباشرة فيما تزعم أنها أعمال ”إرهابية“، فيما تبحث إسرائيل كيفية الرد على المطلب الخاص بالحركة.

ونوه إلى أن الطلب جاء عقب التصعيد الأخير والذي جاء على خلفية وابل الصواريخ الذي أُطلق صوب مستوطنات غلاف غزة، والذي أعلنت حركة ”الجهاد الإسلامي“ مسؤوليتها عنه، قبل أن تعلن موافقتها على وقف إطلاق النار مع إسرائيل، بوساطة مصرية، في وقت تقول فيه تل أبيب إنها غير ملزمة بإعلان وقف إطلاق النار من جانبها.

وسلطت القناة الإسرائيلية السابعة، وموقع صحيفة ”معاريف“، الضوء على الأنباء، وذكرا أن السنوار يهدد إسرائيل برفع وتيرة العنف عند السياج الحدودي، حال لم تسمح إسرائيل بتسليم الحركة 15 مليون دولار تتحملها قطر شهريًا، فيما رأى موقع ”سيروغيم“ العبري، بدوره أن طلب ”حماس“ يعد بمثابة ”ابتزاز“ لإسرائيل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com