الأردن.. عمر الرزاز يعلن عزمه سحب مشروع ”ضريبة الدخل“ المثير للجدل

الأردن.. عمر الرزاز يعلن عزمه سحب مشروع ”ضريبة الدخل“ المثير للجدل

المصدر: فريق التحرير

أعلن رئيس الوزراء الأردني المكلّف بتشكيل الحكومة عمر الرزاز، أنه سيسحب مشروع قانون ضريبة الدخل بعد أداء اليمين أمام الملك.

وبدأ الرزاز، اليوم الخميس، محادثات مع أعضاء في مجلسي النواب والأعيان؛ بهدف تشكيل حكومة قادرة على مواجهة التحديات الاقتصادية للبلاد، وتهدئة أكبر احتجاجات منذ سنوات.

وكلّف العاهل الأردني يوم الثلاثاء الماضي، الرزاز، وهو خبير اقتصادي سابق في البنك الدولي، بتشكيل الحكومة بعدما استقال سلفه هاني الملقي؛ لتهدئة الغضب العام من السياسات الاقتصادية.

وقال الرزاز في تصريحات للصحافيين عقب محادثات في البرلمان، إنه ”بعد التشاور مع مجلسي النواب والأعيان هناك توافق على سحب مشروع قانون ضريبة الدخل لأسباب عديدة.

وكان الرزاز أكد في لقاء تلفزيوني أجراه قبل الدخول للمحادثات في البرلمان، أنه ”ليس لدينا توجه مسبق بشأن مشروع قانون الضريبة، الذي أثار موجة احتجاجات في الشارع الأردني، منذ ثمانية أيام“.

وأضاف الرزاز في اللقاء الذي نشر على الحساب الرسمي لرئاسة الوزراء على تويتر: ”الأولوية الأولى أن نتشاور مع مجلس النواب، ومجلس الأعيان والنقابات بما يتعلق أولًا بمشروع قانون ضريبة الدخل، وثانيًا في كل البرنامج… وإن شاء الله اليوم راح ننجز عددًا كبيرًا من اللقاءات ومنها نقدر نطلع بتصور واضح بنهاية نهار اليوم حول المستقبل“.

وأكد أن عنوان الحكومة التشاور والحوار الذي سيمر بمراحله دون أي توجه مسبق، وكل شيء سيكون مبنيًا على الحوار مع الآخر للخروج بتوجه واضح جدًا .

وقال الرزاز ”سنستمع لشركائنا، لدينا مؤسسات مجتمع مدني مرموقة، لها حقوقها ومطالبها، كما أن جلالة الملك بأوراقه النقاشية، وكتاب التكليف تحدث عن عقد اجتماعي يشارك فيه المواطن بفعالية، ويعبر عن رأيه بالطرق القانونية المشروعة (…) وعلينا اتخاذ إجراءات فورية لإعادة العربة للمسار الصحيح وصولًا لمستقبل يحقق الصالح العام“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة