البشير: الأيام المقبلة ستشهد بدء حوار حول دستور دائم للسودان

البشير: الأيام المقبلة ستشهد بدء حوار حول دستور دائم للسودان

المصدر: الأناضول

 أعلن الرئيس السوداني، عمر البشير، اليوم الأربعاء، أن الأيام المقبلة ستشهد تشكيل اللجنة القومية للشروع في إعداد دستور دائم للبلاد، تحت إشراف رئاسة الجمهورية.

جاء ذلك في كلمة ألقاها البشير، في افتتاح أعمال المجالس الرئاسية بالقصر الرئاسي بالعاصمة الخرطوم.

ووجه البشير، الجهات المعنية باستكمال مشاوراتها، لتشكيل اللجنة من قوة سياسية وحركات مسلحة، وقوى مجتمع فاعلة، ليتسنى إصدار الإعلان بتشكيل اللجنة القومية بالسرعة المطلوبة.

كما وجه بالإسراع باستكمال تكوين الآليات والمفوضيات التي أقرها الحوار الوطني، لتهيئة البلاد للانتقال إلى مرحلة سياسية جديدة، يستهلها بانتخابات حرة شفافة في 2020، لبناء سودان السلام والوفاق الوطني.

وأضاف البشير أن بلادنا تواجه جملة من التحديات تجعلها تواجه أوضاعًا مفصلية في مسيرتها نحو السلام والتنمية، تتطلب تضافر الجهد وشحذ الهمم لتجاوز العقبات الاقتصادية، وإننا سننجح بعون الله ومشيئته في إعمار بلادنا بعزم وسواعد بنيها.

ودعا البشير، المكونات والفصائل السودانية التي اختارت طريق العنف، إلى توحيد الصف الوطني، والالتحاق بمسيرة التنمية والإعمار.

وأصدر البشير في كانون الثاني/ يناير الماضي، قرارات جمهورية بتشكيل 5 مجالس رئاسية (سيادية)، لتنفيذ برنامجه الحكومي في الفترة المقبلة.

والمجالس المشكلة، هي ”لشؤون رئاسة الجمهورية، للاقتصاد الكلي، للإعلام، للسياسة الخارجية، ومجلس السلام والوحدة“.

والغرض من المجالس الرئاسية هو ”إنشاء آليات لمتابعة الأداء الكلي لأجهزة الدولة في تنفيذها لمحاور البرنامج، في إطار تنفيذ توصيات مؤتمر الحوار الوطني“.

والحوار الوطني في السودان، مبادرة دعا لها البشير في 2014، وأنهت فعالياتها في تشرين الأول/ أكتوبر2017، وقاطعتها غالبية فصائل المعارضة بشقيها المدني والمسلّح.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com