ترشيدًا للإنفاق.. الرئيس السوداني يغلق 13 بعثة دبلوماسية في الخارج
ترشيدًا للإنفاق.. الرئيس السوداني يغلق 13 بعثة دبلوماسية في الخارجترشيدًا للإنفاق.. الرئيس السوداني يغلق 13 بعثة دبلوماسية في الخارج

ترشيدًا للإنفاق.. الرئيس السوداني يغلق 13 بعثة دبلوماسية في الخارج

أصدر الرئيس السوداني، عمر البشير، الأربعاء، قرارًا جمهوريًا بإعادة هيكلة التمثيل الخارجي لبلاده "ترشيدًا للإنفاق الذي اقتضته الأوضاع الاقتصادية التي تمر بها الخرطوم، وسعيًا إلى ترقية الأداء في وزارة الخارجية وبعثاتها في الخارج وفق أقصى درجة من الفاعلية".

وألزم القرار، بحسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية "سونا"، وزارة الخارجية والوزارات والجهات الأخرى المعنية بتنفيذ إعادة هيكلة التمثيل الخارجي بإغلاق 13 بعثة دبلوماسية في الخارج، واعتماد بعثة الرجل الواحد (سفير) في سبع بعثات دبلوماسية.

 وقضى القرار بإغلاق أربع بعثات قنصلية، حيث يتكون الهيكل الوظيفي التنظيمي للسفارة في حده الأقصى وفقًا للقرار من سفير واحد فقط، وأن يُحظر وجود أي دبلوماسي ثانٍ بدرجة سفير في أي سفارة مهما كانت المبررات، عدا عن سفارات بعينها حصرها القرار في 4 بلدان.

وحدد القرار الجمهوري فترة عضو البعثة الدبلوماسية في السفارة بثلاث سنوات لا تجدد مهما كانت الاعتبارات، ويتم توفيق أوضاع أعضاء البعثات في ضوء هذا القيد الزمني فورًا.

كما حدد القرار معايير اختيار الملحقين، وقضى بقصر وجود وظيفة الجوازات في السفارات التي توجد في بلدان المهجر ذات الكثافة السكانية للسودانيين في الخارج فقط، كما حدد عدد العاملين لمهمة الجوازات.

وألغى القرار وظائف كل المحاسبين في السفارات، عدا عن السفارات التي لها إيرادات مقدّرة بحيث لا يتجاوز عددهم 3 محاسبين، بينهم مراجع داخلي.

وقضى القرار كذلك بإغلاق كافة الملحقيات الاقتصادية والتجارية عدا عن الملحقية الاقتصادية في أبو ظبي حتى نهاية تكليفها بإنجاز تحضير مشاركة السودان في معرض إكسبو 2020 م، ويتم بعد ذلك إلغاؤها.

وشمل القرار إغلاق كافة الملحقيات الإعلامية في الخارج عدا عن ثلاث ملحقيات.

وأمر القرار بتخفيض الكادر الإداري في البعثات بنسبة 20%، إضافة إلى التخفيض السابق 30%، ليصبح جملة التخفيض 50% .

كما نص القرار على تصفية الكادر الإداري لوزارة الخارجية ليتولّى الدبلوماسيون العمل الإداري فيها.

وحدد القرار معايير اختيار وترشيح السفراء إجرائيًا، لتمثيل البلاد خارجيًا، والدفاع عن مصالحها ومواقفها بشكل واضح وجلي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com