اتفاق إجلاء مقاتلي فصائل المعارضة من مخيم اليرموك
اتفاق إجلاء مقاتلي فصائل المعارضة من مخيم اليرموكاتفاق إجلاء مقاتلي فصائل المعارضة من مخيم اليرموك

اتفاق إجلاء مقاتلي فصائل المعارضة من مخيم اليرموك

أعلن الإعلام السوري الرسمي، اليوم الاحد، التوصل إلى اتفاق إجلاء في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين الواقع في جنوب دمشق، والذي ينتشر فيه متشددو تنظيم داعش المتشدد.

وأفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" أن الاتفاق يبدأ العمل به الإثنين وينص على "خروج إرهابيي مخيم اليرموك جنوب دمشق إلى إدلب وتحرير المحاصرين في بلدتي كفريا والفوعة والبالغ عددهم نحو خمسة آلاف على مرحلتين".

وكانت الحكومة السورية قد توصلت إلى اتفاق مع فصائل معارضة لإخراج مقاتليها من منطقة في جنوب دمشق قرب موقع يشهد عملية لقوات الجيش السوري ضد عناصر تنظيم داعش.

ويأتي الإعلان بعد أكثر من أسبوع على الهجوم لإخراج مقاتلي تنظيم داعش من أحياء في جنوب العاصمة بينها مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين.

وأعلنت وكالة الأنباء الرسمية "سانا"، اليوم الأحد، التوصل إلى اتفاق لإجلاء مقاتلي المعارضة وأفراد عائلاتهم من مناطق خاضعة لسيطرتهم شرق مخيم اليرموك.

وتحدثت عن "معلومات عن التوصل لاتفاق بين الحكومة السورية والمجموعات الإرهابية جنوب دمشق في بلدات يلدا وببيلا وبيت سحم".

وذكرت أن "الاتفاق ينص على إخراج من يرغب بالخروج من الإرهابيين مع عائلاتهم، فيما تتم تسوية أوضاع الراغبين بالبقاء بعد تسليم أسلحتهم".

والاتفاق هو الأخير من نوعه ضمن سلسلة مشابهة سيطر النظام بموجبها على مناطق قرب العاصمة عقب انسحاب مقاتلي المعارضة.

وسيسمح اتفاق من هذا النوع في محيط يلدا للنظام بنشر قواته على الأطراف الشرقية لليرموك، بعدما تقدمت وحدات أخرى نحو المخيم من الجهة الغربية، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.

 يشار إلى القوات الحكومية السورية قامت اليوم الأحد بتشديد الخناق على مخيم  اليرموك الخاضع لسيطرة داعش جنوب دمشق حيث يواجه مئات المدنيين مستقبلًا غامضًا.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن الجيش سيطر خلال اليومين الماضيين على أجزاء واسعة من حي القدم الواقع شرق مخيم اليرموك.

وحملة اليرموك هي جزء من هجوم أوسع تدعمه روسيا لاستعادة آخر جيب في أيدي المعارضة حول العاصمة بعد انتزاع السيطرة على الغوطة الشرقية هذا الشهر.

والهجوم مستمر دون هوادة منذ أن شنّت دول غربية ضربات جوية في 14 أبريل/ نيسان لمعاقبة الحكومة على ما يشتبه بأنه هجوم بغاز سام.

ودعت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) الأطراف المتحاربة إلى تجنب المدنيين.

وسيطر مقاتلو تنظيم داعش على أجزاء من مخيم اليرموك والحجر الأسود منذ العام 2015، فيما سيطروا على حي القدم في هجوم مفاجئ، الشهر الماضي.

وأفاد المرصد أن 85 من عناصر النظام و74 مقاتلًا من تنظيم داعش لقوا حتفهم خلال عشرة أيام من المعارك في جنوب دمشق.

ويأتي الإعلان عن اتفاق لإجلاء عناصر الفصائل من يلدا والمناطق القريبة منها بعدما استعاد النظام الغوطة الشرقية التي كانت معقلًا رئيسيًا للمعارضة قرب دمشق، هذا الشهر.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com