إثر دعوى أقامها الوقف الشيعي .. الحبس 3 سنوات بحق محافظ نينوى السابق أثيل النجيفي – إرم نيوز‬‎

إثر دعوى أقامها الوقف الشيعي .. الحبس 3 سنوات بحق محافظ نينوى السابق أثيل النجيفي

إثر دعوى أقامها الوقف الشيعي .. الحبس 3 سنوات بحق محافظ نينوى السابق أثيل النجيفي

المصدر: بغداد - إرم نيوز

قضت محكمة عراقية مختصة في قضايا النزاهة بحبس محافظ نينوى السابق أثيل النجيفي، ثلاث سنوات وحجز أمواله المنقولة وغير المنقولة ومنعه من السفر.

وأظهرت وثيقة صادرة عن القضاء العراقي، أن محكمة جنح الرصافة أصدرت حكمًا بالحبس المشدد ثلاث سنوات على أثيل عبدالعزيز النجيفي استنادًا لأحكام المادة 329 من قانون العقوبات العراقي.

وبحسب الوثيقة، فإن الوقف الشيعي هو من أقام الدعوى ضد النجيفي، فيما أوضح الأخير، ”أن سبب القرار القضائي هو عدم تنفيذه طلبًا بتحويل عدد من مساجد السنة في مدينة الموصل إلى ملكية الوقف الشيعي، إبان توليه منصب المحافظ قبل عام 2014، مؤكدًا أن الحكم الصادر؛ هو بسبب طلبه من مجلس المحافظة مراجعة الطلب، ليعتبر ذلك جريمة كبيرة ويصدر إثرها الحكم.

واعتبر النجيفي الحكم الصادر بحقه بأنه ”طائفي“، وأن القوى المتنفذة والمتطرفة في بغداد لم تفهم شيئًا من درس داعش ولم تتغير سياستها، ولَم تكترث لآثار الاستفزاز الطائفي في بث التطرّف المقابل.

واتهم النجيفي الوقف السني بالتقاعس عن حماية المساجد والدفاع عنها؛ بسبب الفساد المتفشي في دوائره، موضحًَا أن ”محاولاتنا لإقناع الوقف الشيعي بتفادي الفتنة الطائفية المتوقعة لم تفلح، وهي ذات الفتنة التي ستحدث لو حاول أحد تحويل حسينيات النجف القديمة إلى جوامع سنية“.

وينضوي أثيل النجيفي في تحالف متحدون بزعامة شقيقيه ونائب الرئيس العراقي أسامة النجيفي، وكان محافظًا لنينوى إبان اجتياحها على يد تنظيم داعش عام 2014، وورد اسمه ضمن قائمة المتسببين بسقوط المدينة في تقرير اللجنة البرلمانية التي شكلت.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com