الرئاسة العراقية تطالب بحسم الجدل حول الانتخابات.. والعبادي يرفض التأجيل – إرم نيوز‬‎

الرئاسة العراقية تطالب بحسم الجدل حول الانتخابات.. والعبادي يرفض التأجيل

الرئاسة العراقية تطالب بحسم الجدل حول الانتخابات.. والعبادي يرفض التأجيل
Anadolu_28042014_Iraqi Election7

المصدر: الأناضول

طالب الرئيس العراقي، فؤاد معصوم، اليوم الثلاثاء، البرلمان بحسم الجدل بشأن إجراء الانتخابات البرلمانية والمحلية في موعدها المقرر 12 أيار/ مايو المقبل، أو تأجيلها، في حين عبّر رئيس الوزراء، حيدر العبادي، عن رفضه للتأجيل.

وقال معصوم، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نوابه، إياد علاوي، ونوري المالكي، وأسامة النجيفي، إن ”الرئاسة عقدت اليوم اجتماعًا، وناقشت فيه جملة من القضايا منها الانتخابات“.

وأضاف أن ”الرئاسة شددت على ضرورة أن يحسم البرلمان رأيه في الانتخابات وموعدها“، كما شدّد على ضرورة حل الإشكالات العالقة بين الحكومة المركزية وإدارة إقليم الشمال.

من جانبه، شدّد العبادي، في مؤتمر صحفي، عقب الاجتماع الأسبوعي لحكومته، على رفض تأجيل موعد إجراء الانتخابات. وأضاف أن ”العملية السياسية قائمة على انتخاب قوى وطنية عابرة للطائفية، ونعمل على تقوية القرار السياسي العراقي“.

وتطالب القوى السياسية السُّنية بتأجيل الانتخابات لحين ضمان عودة نحو 3 ملايين نازح إلى مناطقهم في المحافظات ذات الغالبية السُّنية، شمالي وغربي البلاد.

ومن المقرر أن يُدخل البرلمان العراقي تعديلات على قانون الانتخابات الحالي؛ بهدف اعتماده لتنظيم الانتخابات البرلمانية والمحلية المقبلة.

وحددت الحكومة يوم 12 أيار/ مايو المقبل، موعدًا لإجراء الانتخابات، وتنتظر مصادقة البرلمان عليه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com