الرئاسي الليبي يكشف أسباب الهجوم على مطار "معيتيقة"
الرئاسي الليبي يكشف أسباب الهجوم على مطار "معيتيقة"الرئاسي الليبي يكشف أسباب الهجوم على مطار "معيتيقة"

الرئاسي الليبي يكشف أسباب الهجوم على مطار "معيتيقة"

أعلن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية، اليوم الإثنين، أن الاعتداء على مطار "معيتيقة" الدولي، في العاصمة طرابلس، سعى لإطلاق سراح "إرهابيين" من تنظيمي "داعش" و"القاعدة" وغيرهما من التنظيمات من مركز احتجازهم الذي يقع في محيط المطار، وتشرف عليه قوات الردع الخاصة التابعة لوزارة الداخلية.

وأضاف المجلس الرئاسي، في بيان له، أنه "يدين ويستنكر الاعتداء المبيت الذي تعرض له محيط مطار معيتيقة الدولي"، معتبرًا أن ما جرى "عبث بأمن العاصمة، وعرض حياة المسافرين وسلامة الطيران للخطر، وأدى إلى ترويع سكان المنطقة".

وأشار المجلس إلى أن "هذه الأفعال لا تقتصر على محاولة إطلاق سراح الإرهابيين، بل تدخل في نطاق محاولات عرقلة عملية الانتقال السياسي السلمي في البلاد، وإجهاض الجهود المحلية والدولية المبذولة لتحقيق الاستقرار في بلادنا ولن يمر دون عقاب ووفقًا للقانون".

وأعلن المجلس حالة الطوارئ القصوى في محيط مطار "معيتيقة"، إلى أن تستكمل العمليات الأمنية تمامًا، لافتًا إلى أن عملية ملاحقة الخارجين عن القانون، المستهترين بالأمن وحياة المواطنين، جارية، وسيتم تأمين محيط مطار معيتيقة بمساعدة الفرق والأجهزة الأمنية المختلفة بالدولة.

وتابع المجلس، قوله: إن " التصدي لهذا الاعتداء جسد مدى تلاحم المؤسسات العسكرية والأمنية على اختلافها، حيث تضافرت الجهود لرد الاعتداء، انطلاقًا من الحرص على أداء الواجب وتحمل المسؤولية الوطنية، وأثبتت القوات المشاركة جميعها القدرة على الردع وصد العدوان".

وأخلت السلطات الليبية، اليوم الإثنين، المجمع الإداري التابع لشركتي "ليبيا للاتصالات" و"التقنية" و"ليبيانا"، على خلفية الاشتباكات المسلحة الدائرة في محيط مطار "معيتيقة" الدولي والتي أسفرت عن سقوط 16 قتيلاً وأكثر من 50 جريحاً على الأقل.

وأعلنت الخطوط الجوية الأفريقية، إصابة طائرتين تابعتين لها خلال الاشتباكات الدائرة، وأكد الناطق الرسمي باسم الشركة عمران الزبادي، في بيان له، إصابة طائرتين إحداهما طائرة شحن«a30»، والثانية «ايرباص a330» إصابات طفيفة.

وأوضح أن الشركة حولت رحلاتها القادمة اليوم من الإسكندرية واسطنبول وجدة وتونس وبنغازي إلى مطار مصراتة، بسبب الاشتباكات وتوقف حركة الملاحة بمطار "معيتيقة".

يذكر أن مجموعة مسلحة بقيادة بشير خلف الله، المدعو "البُقرة"، الموالية لحكومة الإنقاذ السابقة، هاجمت، صباح اليوم، مطار "معيتيقة" الدولي في طرابلس، وسجنًا قريبًا منه بالأسلحة الثقيلة، وتصدت لهم قوة الردع الخاصة، بقيادة عبد الرؤوف كارة، وخلف الهجوم 11 قتيلًا وأكثر من 20 جريجًا، حالة بعضهم حرجة.

من جهتها، قالت ميليشيا "قوة الردع الخاصة" الليبية عبر حسابها لموقع "فيسبوك"، "إن ميليشيا المجرم بشير البقرة هاجمت مطار معيتيقة الدولي بعد أن انضم لها المجرمون المطلوبون لدى قوة الردع الخاصة، ويجري التعامل معهم إلى أن يتم دحرهم عن المطار".

وكانت الكتائب التابعة لحكومة الوفاق، سيطرت في مارس/ آذار 2017، على كامل مقرات حكومة الإنقاذ، التي يقودها خليفة الغويل، التي كانت تتقاسم معها السيطرة على طرابلس، منذ نهاية آذار/ مارس 2016.

وفي أيار/ مايو من العام نفسه، تمكنت قوات داعمة للوفاق، من طرد الكتائب الموالية لحكومة الإنقاذ، من مطار طرابلس الدولي (المدمر والمغلق منذ 2014)، آخر معاقلها في العاصمة، وانسحبت معظم هذه الكتائب إلى مدينة مصراتة (200 كلم شرق طرابلس).

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com