تونس تعلن موعد أول انتخابات محلية يشارك فيها رجال الأمن والعسكريون

تونس تعلن موعد أول انتخابات محلية يشارك فيها رجال الأمن والعسكريون

المصدر: رويترز

قالت الرئاسة التونسية، اليوم الثلاثاء، إن الرئيس الباجي قائد السبسي وقّع مرسومًا يدعو إلى انتخاب أعضاء المجالس البلدية في شهر مايو/ أيار المقبل، لتكون هذه أول انتخابات محلية بعد انتفاضة 2011، وأول مرة يشارك فيها رجال الأمن والعسكريون في انتخابات لاختيار أعضاء المجالس البلدية.

وقالت الرئاسة في بيان: إن السبسي وقّع اليوم ”الأمر الرئاسي المتعلق بدعوة الناخبين بالبلاد التونسية إلى انتخاب أعضاء المجالس البلدية، يوم الأحد 6 مايو/أيار 2018″.

وأضاف البيان: ”يُدعى الناخبون من العسكريين وأعوان قوات الأمن الداخلي لانتخاب أعضاء المجالس البلدية يوم الأحد 29 أبريل/نيسان 2018“.

وتابع: ”أكد رئيس الجمهورية أهمية الاستحقاق الانتخابي البلدي، اعتبارًا لأهمية السلطة المحلية في إرساء الديمقراطية التشاركية، وتأثيرها المباشر على مستوى ونوعية حياة المواطنين، مشددًا على ضرورة العمل على توفير أحسن الظروف لإجراء هذه الانتخابات“.

وكانت الهيئة المستقلة للانتخابات قررت إجراء الانتخابات البلدية في 17 من الشهر الجاري، لكن استقالة رئيسها شفيق صرصار وعدد من أعضائها قبل أشهر من الانتخابات أدت إلى تأجيلها.

وكان مقررًا إجراء الانتخابات البلدية في عام 2016، لكن تأخرت المصادقة على قانون الانتخابات المحلية؛ بسبب خلاف على مشاركة الأمنيين والعسكريين.

وكانت آخر مرة أجريت فيها انتخابات محلية في العام 2010.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com