السبسي: إجراء انتخابات ليبية العام المقبل أمر صعب التحقيق

السبسي: إجراء انتخابات ليبية العام المقبل أمر صعب التحقيق

المصدر: أنور بن سعيد- إرم نيوز

استبعد الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، إمكانية إجراء انتخابات في ليبيا خلال العام المقبل، مثلما يرغب في ذلك المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى ليبيا، غسان سلامة.

واعتبر السبسي أن ”الأوضاع الصعبة التي تواجهها ليبيا في الظروف الراهنة، تجعل من من إمكانية إجراء الانتخابات، وفق ما تضمنته خريطة الطريق التي أعلن عنها غسان سلامة، أمرًا صعب التحقيق“.

وأضاف أنه ”يتمنى ذلك لكنه لا يتوقعه“، مؤكدًا في نفس الوقت أن ”التجربة السياسية التونسية الناجحة لا يمكن تصديرها إلى ليبيا“.

على صعيد آخر، وجه الرئيس التونسي، في مقابلة مع تلفزيون ”فرانس 24“ الفرنسي، انتقادات إلى حركة النهضة الإسلامية التونسية، مشيرًا إلى أن ”المراجعات الفكرية والسياسية التي قامت بها الحركة التونسية، تعتبر شيئًا طيبًا لكنها غير كافية“.

وأوضح السبسي أنه ”يتعامل مع حركة النهضة التونسية، لأن الشعب التونسي انتخبها ولأنها احتلت المرتبة الثانية في الانتخابات التشريعية الماضية“.

وأضاف: ”إذا كنت ديمقراطيًا، لا يمكنك ألا تتعامل مع هذا الواقع، وأنا تعاملت مع هذا الواقع، مع العلم أني لا أنتمي إلى حركة النهضة“.

وفي السياق نفسه، دعا السبسي الأحزاب التونسية إلى ”تجاوز خلافاتها وإلى الاستعداد جيدًا للانتخابات الرئاسية المقبلة“.

من جانب آخر، نفى الرئيس التونسي الاتهامات التي وجهت إليه أخيرًا من قبل بعض أحزاب المعارضة التونسية، حول تخطيطه لقطع الطريق على الطموحات السياسية لرئيس حكومته يوسف الشاهد، مؤكدًا أن ”هذه الافتراءات عارية عن الصحة“، ومجددًا في الوقت نفسه دعمه ليوسف الشاهد في حملته على الفساد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com