مصر ترفض تعليق قطر على أحكام "التخابر"
مصر ترفض تعليق قطر على أحكام "التخابر"مصر ترفض تعليق قطر على أحكام "التخابر"

مصر ترفض تعليق قطر على أحكام "التخابر"

القاهرة - رفضت وزارة الخارجية المصرية، مساء أمس السبت، استنكار قطر الزج باسمها في قضية التخابر التي صدرت فيها أمس السبت، أحكام بالإعدام والسجن المؤبد و15 عامًا بحق 11 متهماً بينهم الرئيس الأسبق محمد مرسي.

وفي وقت سابق السبت، رفضت دولة قطر، "الزج باسمها" في الحكم الصادر عن محكمة مصرية أمس السبت، ضد "مرسي"، ومساعديه، وعدد من الإعلاميين، في القضية المعروفة باسم "التخابر مع قطر"، واصفة الحكم بأنه "سابقة خطيرة في العلاقات بين الدول العربية، ومجافي للعدالة والحقائق".

من جانبه، قال أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية إن "صدور مثل تلك البيانات (بيان دولة قطر) ليس مستغرباً ممن كرس الموارد والجهود على مدار السنوات الماضية لتجنيد أبواقه الإعلامية لمعاداة الشعب المصري ودولته ومؤسساته"، في إشارة لانتقاد دائم من مصر لقناة الجزيرة التي تبث من دولة قطر، ولتغطيتها للشأن المصري.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية المصرية في بيان أن "القضاء المصري الشامخ لا يضيره إطلاق مثل تلك الادعاءات"، مؤكداً أن "التاريخ والشعب المصري لن ينسى من أساء إليه".

واختتم المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية تصريحاته، بالقول إن "العلاقات والشوائج الأخوية التي تربط الشعب المصري بالشعب القطري الشقيق ستظل راسخة لا تهتز، وستبقي مصر شقيقة وفية ترعى مصالح جميع الشعوب العربية، ولا تتدخل في شؤون الدول الأخرى، وتحافظ على أمن وسلامة أمتها".

وكان السفير أحمد الرميحي، مديرُ المكتبِ الإعلاميِ بوزارة الخارجية القطرية، قال في بيان نشرته وكالة الأنباء القطرية الرسمية، إنه "على الرغم مِن أن الحكمَ الصادرَ عن محكمةِ جناياتِ القاهرةِ غير باتٍّ، إلا أنه عارٍ عن الصحة، ويجافي العدالةَ والحقائقَ، لما تَضمنهُ من ادعاءات مضللة تخالفُ سياسةَ دولة قطر تجاه جميع الدول الشقيقة ومن بينها مصر".

ويعتبر بيان قطر هو أول بيان رسمي يصدر عن قطر، تعليقا على تلك القضية منذ أن أحال النائب العام المصري الراحل هشام بركات، الرئيس الأسبق محمد مرسي، و10 آخرين إلى المحاكمة الجنائية في تلك القضية في سبتمبر/أيلول 2014.

وفي وقت سابق، أصدرت محكمة جنايات القاهرة أحكامها في قضية "التخابر مع قطر"، وتضمنت الأحكام، السجن 40 عاما بحق "مرسي"، ومثلهم لسكرتيره أمين الصيرفي، بجانب إعدام ستة متهمين آخرين في القضية بينهم 4 صحفيين أحدهم أردني.

كما قضت بالسجن (25 عاما) بحق أحمد عبد العاطي، مدير مكتب مرسي، و(15 عاما ) لـ كريمة، ابنة الصيرفي، ومثلهم لـ خالد رضوان (مدير إنتاج بقناة "مصر 25‎" المغلقة حاليا).

ويعد هذا الموقف الانتقادي الأول البارز من الجانب المصري، بعد هدوء نسبي في التوتر بين البلدين، عقب زيارة أخيرة قام بها أمير دولة قطر، تميم بن حمد، للقاهرة في مارس/آذار 2015 لحضور القمة العربية آنذاك، واستقبله وقتها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بترحاب واضح، بعد عامين من رفض قطر الإطاحة بـ"مرسي" من منصبه كرئيس للبلاد في يوليو/ تموز2013.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com