بان كي مون مُحبط  من عدم اتخاذ مجلس الأمن موقفا قويا من المغرب
بان كي مون مُحبط  من عدم اتخاذ مجلس الأمن موقفا قويا من المغرببان كي مون مُحبط  من عدم اتخاذ مجلس الأمن موقفا قويا من المغرب

بان كي مون مُحبط  من عدم اتخاذ مجلس الأمن موقفا قويا من المغرب

الأمم المتحدة - قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، اليوم الجمعة، إن الأمين العام يشعر بالإحباط لفشل مجلس الأمن في اتخاذ موقف قوي في الخلاف بينه وبين المغرب بشأن الصحراء الغربية، وإنه سيثير الأمر مع الدول الأعضاء بالمجلس قريبا.

وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم بان كي مون، في بيان صيغت كلماته بعناية فائقة، إن الأمين العام عبر بوضوح عن خيبة أمله من موقف مجلس الأمن

وتابع دوجاريك، "كان من الأفضل لو تلقينا كلمات أوضح من رئيس مجلس الأمن"، لكنه لم يسهب في التفاصيل. وأضاف، أن بان سيثير القضية في لقائه الشهري مع أعضاء المجلس.

واتهمت الحكومة المغربية الأسبوع الماضي، بان كي بأنه لم يعد محايدا في الصراع بشأن الصحراء المغربية، وأمرت أمس الخميس الأمم المتحدة بسحب 84 موظفا من بعثتها الدولية في الصحراء الغربية، التي تسمى اختصارا (مينورسو).

وناقش مجلس الأمن الدولي الأزمة لعدة ساعات أمس الخميس، وعقب المناقشات قال اسماعيل جاسبر مارتينز، ممثل أنجولا التي ترأس المجلس هذا الشهر، إن الدول الأعضاء عبروا عن قلقهم، لكنهم اتفقوا على التحدث مع المغرب بشكل منفرد لضمان "تطور (الموقف) بطريقة إيجابية".

وقال دبلوماسيون، إن الدول الأعضاء في المجلس، التي عارضت خروج بيان قوي مؤيد لبان، وأيدت أن تتعامل الدول مع القضية بشكل ثنائي، شملت فرنسا وهي الحليف التقليدي للمغرب وإسبانيا ومصر والسنغال، وتحتاج بيانات المجلس لأن يتم الموافقة عليها بالإجماع.

ويعد الخلاف بسبب تصريحات بان، هو الأسوأ من نوعه بين المغرب والأمم المتحدة منذ عام 1991 عندما توسطت المنظمة الدولية في إبرام وقف لإطلاق النار لإنهاء الحرب في الصحراء الغربية وتشكيل البعثة الدولية هناك.

وانتقدت الرباط الأسبوع الماضي، بان كي مون لاستخدامه كلمة "احتلال" لوصف ضم المغرب للمنطقة المتنازع عليها منذ 1975، عندما سيطر المغرب عليها بعد رحيل الاحتلال الإسباني.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، زار بان مخيمات اللاجئين التي يقيم فيها الصحراويون في جنوب الجزائر، والذين يقولون إن الصحراء الغربية أرضهم، وشنوا حربا ضد المغرب حتى وقف إطلاق النار.

واتهم بان كي مون المغرب أيضا بدعم مظاهرة ضده، وصفها بأنها هجوم شخصي عليه.

وتريد جبهة البوليساريو الممثلة للشعب الصحراوي، إجراء استفتاء يتضمن الاستقلال، لكن المغرب يقول إنه لن يمنح أكثر من حكم ذاتي.

وشكا وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار أمس الخميس، من "عناد" بان، وقال إن تصريحاته عن القضية "غير مقبولة".

وقال ممثل البوليساريو لدى الأمم المتحدة، أحمد بخاري للصحفيين، إن هدف المغرب هو إنهاء عمل بعثة (مينورسو) وهي خطوة قال إنها "ستعني أقصر طريق لاستئناف الحرب."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com