المغرب يصعّد ضد كي مون ويدرس سحب قواته من ”حفظ السلام“

المغرب يصعّد ضد كي مون ويدرس سحب قواته من ”حفظ السلام“

المصدر: الرباط- إرم نيوز

قالت وكالة المغرب العربي للأنباء الثلاثاء، إن المغرب يعتزم تخفيض عدد العاملين ببعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية ويدرس الانسحاب من بعثات المنظمة الدولية لحفظ السلام في أنحاء العالم بعد تعليقات ”غير مقبولة“ من الأمين العام بان كي مون بشأن منطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها.

وأعلنت الحكومة المغربية عزمها الانسحاب من بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية المتنازع عليها، وذلك في أعقاب التصريحات المثيرة للجدل التي أدلى بها الأمين العام للمنظمة الدولية.

وانتقدت الحكومة المغربية بشدة استخدام بان كي مون كلمة ”احتلال“ لوصف الوضع في الصحراء الغربية التي ضمها المغرب في عام 1975.

وجاء البيان بعد أن اجتمع بان مع وزير خارجية المغرب للتعبير عن غضبه من تصريحات للحكومة المغربية ومظاهرة في الرباط قال إنها كانت هجوما شخصيا عليه في أعقاب تعليقاته بشأن الصحراء الغربية.

واتهمت الرباط بان كي مون، الأسبوع الماضي، بأنه لم يعد محايداً في صراع الصحراء الغربية قائلة إنه استخدم كلمة ”احتلال“ ليصف وجود الرباط في المنطقة التي يدور نزاع حولها منذ عام 1975 .

وتسعى الأمم المتحدة إلى تنظيم استفتاء حول تقرير مصير الصحراء الغربية، وتؤيده الجزائر،  فيما يقترح المغرب مشروع حكم ذاتي كحل للنزاع في  ملف الصحراء .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com