في تجدد للعنف.. مقتل اثنين من طاجيكستان في اشتباكات مع قرغيزستان
في تجدد للعنف.. مقتل اثنين من طاجيكستان في اشتباكات مع قرغيزستانفي تجدد للعنف.. مقتل اثنين من طاجيكستان في اشتباكات مع قرغيزستان

في تجدد للعنف.. مقتل اثنين من طاجيكستان في اشتباكات مع قرغيزستان

أكدت طاجيكستان، يوم الجمعة، أن اثنين من مواطنيها قتلا وأصيب عشرة آخرون بجروح، خلال اشتباكات ليلية، عند الحدود المتنازع عليها مع قرغيزستان، حيث أعلن وقف لإطلاق النار.

وقالت لجنة الأمن القومي في طاجيكستان في بيان: "في إطار النزاع الحدودي قتل مواطنان من جمهورية طاجيكستان وجرح عشرة أشخاص على الجانب الطاجيكي هم ستة جنود وأربعة مدنيين".

طاجيكستان، 

وتستضيف قرغيزستان وطاجيكستان، وهما من الجمهوريات السوفيتية السابقة، قواعد عسكرية روسية وتعتبران موسكو حليفا إستراتيجيا.

والحدود بين البلدين التي تعود إلى حقبة الاتحاد السوفيتي لم يتم ترسيمها جيدًا؛ مما يؤدي إلى تكرار نشوب نزاعات بين البلدين.

وفي ربيع 2021 دارت معارك حدودية دامية بين البلدين في منطقة قريبة من حيث اندلعت اشتباكات مسلحة، ويومها دارت المعارك قرب فوروخ، الجيب الطاجييك في قيرغيزستان، وأوقعت نحو 60 قتيلا.

وإذا كانت وحدات من حرس الحدود في كلا البلدين تتدخل أحيانًا في هذه الصراعات، إلا أن المعارك التي دارت العام الماضي كانت تعتبر الأعنف من نوعها منذ سنوات، وأثارت مخاوف من تدهور الوضع إلى نزاع عسكري أوسع نطاقًا.

ولا تزال آسيا الوسطى منطقة حساسة حتى بعد 30 عامًا على سقوط الاتحاد السوفيتي.

وشهدت قرغيزستان ثلاث ثورات ومواجهات منذ العام 2015، بينما سجلت طاجيكستان اشتباكات متفرقة مع الجماعات الإسلامية المسلحة فيما لا تزال تتعافى من الحرب الأهلية التي شهدتها البلاد في مطلع تسعينيات القرن الماضي.

الأكثر قراءة

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com