إلهام علييف يتهم إيران بخرق السيادة الأذرية في قرة باغ
إلهام علييف يتهم إيران بخرق السيادة الأذرية في قرة باغإلهام علييف يتهم إيران بخرق السيادة الأذرية في قرة باغ

إلهام علييف يتهم إيران بخرق السيادة الأذرية في قرة باغ

اتهم رئيس أذربيجان، إلهام علييف، إيران، بـ "عدم احترام سيادة بلاده"، وذلك على خلفية دخول شاحنات إيرانية إلى منطقة "قرة باغ" الخاضعة لسيطرة أذربيجان خلال مناورة عسكرية إيرانية.

وقال علييف في تصريحات لوكالة "الأناضول" التركية، الاثنين، بمناسبة مرور عام على انتهاء المواجهات العسكرية بين أذربيجان وأرمينيا في منطقة "قره باغ" "لقد أجرت إيران أخيرا مناورة عسكرية بالقرب من حدود البلدين، ولكننا رصدنا دخولا غير قانوني لشاحنات إيرانية في منطقة قره باغ".

وأضاف "من حق أي دولة إجراء مناورة عسكرية داخل أراضيها، فهذا حق سيادي لها، ولكن السؤال هنا لماذا أُجريت هذه المناورة على حدودنا؟ هذا ليس سؤالي، وإنما سؤال يطرحه المجتمع الأذري وجميع الأذريين في جميع أنحاء العالم".

واعتبر رئيس أذربيجان أن هذه ليست المرة الأولى التي تشهد "دخول شاحنات إيرانية بطريقة غير قانونية إلى منطقة قره باغ"، مؤكدا "أننا على الرغم من إعرابنا عن غضبنا للطرف الإيراني، إلا أن هذا الأمر قد تواصل".

وأكد علييف أن "أذربيجان رصدت دخول الشاحنات الإيرانية إلى قره باغ عبر الأقمار الصناعية والطائرات المسيرة التي تمسح هذه المنطقة".

ورأى الرئيس الأذري أن "مواصلة الدخول غير القانوني للشاحنات الإيرانية إلى قره باغ تُمثل عدم احترام لسيادة الأراضي الأذربيجانية"، مشددا على وجوب "توقف هذا الأمر".

واتهم علييف، إيران، بأنها "سعت لإلصاق لافتات أرمينية على الشاحنات الإيرانية" التي توغلت في منطقة قره باغ.

وأشار إلى أن أذربيجان أرسلت مذكرة رسمية إلى طهران في أوائل أغسطس الماضي على خلفية دخول الشاحنات، كما استدعت السفير الإيراني في باكو إلى مقر وزارة الخارجية، وطالبته بوقف هذا الأمر.

وعلق الرئيس الأذري على تعامل بلاده مع حادثة الشاحنات الإيرانية قائلا "إن سلوك أذربيجان وإجراءاتها كانت على أساس العلاقات الودية، حيث شهدت المرة الأولى التحذير الشفهي، والمرة الثانية مذكرة رسمية، فيما شهدت المرة الثالثة تدخل نقاط التفتيش وقوات حرس الحدود والجمارك والشرطة".

ولم تصدر السلطات الإيرانية _حتى الآن_ تعليقا على تصريحات الرئيس الأذري بخصوص دخول شاحنات إيرانية بطريقة "غير قانونية" لمنطقة قره باغ.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com