شاهد.. أول صور في العالم التقطت جوًا بهذه الطريقة المدهشة – إرم نيوز‬‎

شاهد.. أول صور في العالم التقطت جوًا بهذه الطريقة المدهشة

شاهد.. أول صور في العالم التقطت جوًا بهذه الطريقة المدهشة

المصدر: رموز النخال - إرم نيوز

ابتكر المُصوّر الأمريكي الراحل جورج لورانس العام 1906 طريقةً مدهشةً لالتقاط الصور جوًا، تُحاكي الطائرات دون طيار، والتي لم تكن معروفةً في تلك الفترة، حيث تمكن من عرض أول نظرة شاملة للمشهد من السماء في العالم والمعروفة في عالم التصوير باسم ”منظور عين الطائر“.

وفي البداية، استخدم لورانس قاعدة مكونة من طائرات ورقية وجهزها مع كاميرا تزن 49 رطلًا، وفي أولى محاولاته للطيران، قُطع أحد البالونات، ما أدى لسقوطه من مسافة أكثر من 200 قدم، ولكنه نجا بأعجوبة، لاصطدامه خلال السقوط بمجموعة شائكة من أسلاك الهاتف والبرق.

وسرعان ما قرر وضع خطة لتجنب تكرار مثل هذا الحادث خلال التقاطه الصور من السماء، حيث صمم جهازًا يشبه طائرة دون طيّار بشكل لا يصدق، ويتضمن الجهاز 17 طائرة ورقية، ربطها مع أسلاك بيانو ليتمكن من رفع الجهاز في الهواء لمسافة بين 400 و 2000 قدم، والتقاط الصور عن بعد بإطلاق تيار كهربائي يصل الكاميرا.

ونجح لورانس في رصد مجموعة هائلة من مشاهد بانورامية لم تصور مُسبقًا، وعلى بُعد آلاف الأقدام في الهواء، حيث صوّر مدن الولايات المتحدة ومعالمها، ولا تزال الصور محفوظةً في مكتبة الكونغرس، وتتمثل أبرزها بصور زلزال سان فرانسيسكو المدمر والذي وقع العام 1906م، وجعلته صور الزلزال غنيًا ليكسب من ورائها أكثر من 380،000 $.

وفي تلك الفترة، لم يكن أحد قادرًا على القيام بما فعله، وبحلول العام 1910م، تخلّى لورانس عن مسيرته التجارية والتصوير الجوي، لينتقل إلى تصميم الطيران.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com