هل هناك علاقة بين إنجاب أكثر من طفل وأمراض القلب؟

هل هناك علاقة بين إنجاب أكثر من طفل وأمراض القلب؟

المصدر: أحمد نصار – إرم نيوز

توصلت دراسة حديثة إلى أن إنجاب أكثر من طفل قد يجعل صحة الوالدين أسوأ، خاصة ما يتعلق بالإصابة بأمراض القلب.

وذكرت صحيفة ”إكسبريس“ البريطانية أن الدراسة خلُصت في البداية إلى أن حمل المرأة المتكرر يزيد من خطر إصابتها بمرض الرَجَفَانٌ الأُذَيْنِيٌّ ما يجعلها أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، ولكنهم اكتشفوا أيضًا آثاراً سلبية على الرجال أيضًا.

وقال الأستاذ فيرا زاجروسيك رئيس الجمعية الأوروبية لأمراض القلب والمشرف على الدراسة: ”أوضح المؤلفون أن هناك زيادة خطية في أعداد المصابين بمرض الرجفان الأذيني مع عدد متزايد من الأطفال”. وهذا أمر مثير للاهتمام في حد ذاته ويمكن تفسيره بالعوامل البيولوجية والاجتماعية الثقافية، ولكن المؤلفين يعتقدون أن العوامل الاجتماعية الاقتصادية هي المفسِّر.

 وتابع، “ يعتبر إنجاب طفل واحد أمراً وقائياً للأبوين وذلك لأنه يوفر لهم الدعم الاجتماعي في فترة الشيخوخة، لكن إذا كان لديك عدد أكبر من الأبناء فإن هذه الفائدة تزول وذلك بسبب ازدياد الأعباء الاقتصادية والاجتماعية على الأبوين“.

وأضاف: ”ينبغي اعتبار عدد الأطفال كعامل جديد يمكنه التأثير على خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بالنسبة للرجال والنساء“.

ولا تزال أمراض القلب من أكبر مسببات الوفاة في بريطانيا إذ يبلغ عدد الوفيات البريطانية بسبب أمراض القلب 73 ألف حالة سنويًا.

وفي بداية الدراسة قام الفريق البحثي بفحص بيانات 34 ألف امرأة لكي يكتشفوا العلاقة بين عدد الأطفال الذين تم إنجابهم وإصابة الأمهات بمرض الرجفان الأذيني.

وعندما لم يتمكن الفريق من الحصول على أي نتائج إحصائية لهذه الفرضية قاموا بتوسيع نطاق الدراسة ليشمل 500 ألف من الآباء الصينيين وتمكنوا في النهاية من إثبات علاقة بين إنجاب أكثر من طفل والإصابة بأمراض القلب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com