الأرز الذهبي
الأرز الذهبيnongmoproject.org

علماء: منع زراعة الأرز الذهبي قد يودي بحياة عشرات آلاف الأطفال

حذر علماء من العواقب الكارثية لقرار محكمة في الفلبين بمنع زراعة الأرز الذهبي المعدل وراثيًّا، منذرين بموت عشرات الآلاف من الأطفال بسبب هذا الحكم، وفقًا لصحيفة "الغارديان".

وتعد الفلبين أول دولة، في عام 2021، توافق على الزراعة التجارية للأرز الذهبي، الذي تم تطويره لمكافحة نقص فيتامين أ، وهو سبب رئيس للإعاقة والوفاة بين الأطفال في أجزاء كثيرة من العالم.

لكن حملات قادتها منظمة السلام الأخضر، ومزارعون محليون الشهر الماضي أقنعت محكمة الاستئناف في الفلبين بإلغاء تلك الموافقة، بحجة أن الأرز الذهبي لم يثبت أنه آمن، وأن المحكمة أيدت هذا الادعاء، وهو القرار الذي رحبت به منظمة السلام الأخضر، وعدته "انتصارًا هائلًا".

أخبار ذات صلة
نقع الأرز أربع ساعات قبل الطهو يخفض مستويات السكر في الدم

لا دليل على الخطر

ويقول العديد من العلماء إنه لا يوجد دليل على أن الأرز الذهبي خطير بأي شكل من الأشكال. والأهم من ذلك، أنهم يجادلون بأنه منقذ للحياة.

ووصف البروفيسور، متين قائم، من جامعة بون، وعضو المجلس الإنساني للأرز الذهبي، الذي يروّج لهذا المحصول، قرار المحكمة بـ"الكارثة". وتابع "إنه يتعارض تمامًا مع العلم، الذي لم يجد أي دليل على أي خطر مرتبط بالأرز الذهبي، وسيؤدي إلى وفاة الآلاف من الأطفال".

ومن المقرر أن تطعن الحكومة الفلبينية في هذا القرار، ويقول خبراء بالزراعة إنه من المحتمل أن يتم إلغاء قرار المحكمة في وقت ما في المستقبل القريب. لكن من المرجح أن يكون لهذه الانتكاسة تأثيرات عميقة.

وكانت بلدان أخرى، مثل: الهند، وبنغلاديش، حيث ينتشر نقص فيتامين أ على نطاق واسع أيضًا، تفكر في زراعة الأرز الذهبي، ولكن من المرجح الآن أن يتعثر ذلك.

أخبار ذات صلة
"الأرز الهجين".. لمحة عن أحدث الأغذية المصنعة مخبريًا

الوضع مقلق

وقال أدريان دوبوك، عضو آخر في المجلس: "الوضع مقلق للغاية". وتابع "إن زراعة الأرز الذهبي لم تكن من أجل الربح. لم يكن أحد يحاول السيطرة على ما يزرعه المزارعون أو السيطرة على ما يأكله الناس. لقد تم القيام بذلك لإنقاذ الأرواح".

وذكرت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، في تقرير منشور بشهر يناير عام 2014، أن الأرز الذهبي هو محصول معدل وراثيًّا لتوفير فيتامين (أ) لمئات الملايين من البشر.

وأكد الدكتور، إنجو باتريكوس، المخترع المشارك في مشروع الأرز الذهبي، خلال كلمة ألقاها في الجامعة حينها أن "نقص فيتامين (أ) هو واحد من أكبر وأخطر المشكلات الصحية في العالم"، وأن "التكلفة الاجتماعية والاقتصادية لهذه المشكلة هائلة".

والأرز الذهبي محصول معدل وراثيًّا تم تعديله لتوفير فيتامين (أ) لمئات الملايين من الناس في العالم النامي، وقد تعطل لأكثر من عقد بسبب الضوابط الشديدة المفروضة على إنتاج المحاصيل المعدلة وراثيًّا، وفقًا للجامعة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com