أبرز مشاهد حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي (صور)

مهرجان القاهرة السينمائي يبدأ فعالياته، اليوم، في دورته الـ37، ويكرم فيه النجمة الإيطالية كلوديا كاردينالي والمخرجة الهندية فرح خان.

المصدر: خاص – شبكة إرم الإخبارية

انطلق حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دروته الـ37، بدار الأوبرا يوم الأربعاء، بحضور وزير الثقافة حلمي النمنم، ووزير السياحة هشام زعزوع وعدد من كبار الفنانين العرب والأجانب.

ويستضيف المهرجان هذا العام النجمة الإيطالية العالمية كلوديا كاردينالي، والمخرجة الهندية فرح خان واللتان ستكرمان فيه بجائزة التميز، إلى جانب الفنان المصري حسين فهمي والفنانة نيللي كريم.

وانطلقت، اليوم، فعاليات المهرجان بعرض مقاطع من أفلام كل من سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، والفنان الراحل عمر الشريف، والفنان الراحل نور الشريف.

وكان اللافت في مهرجان هذا العام، الظهور الأول للزوجة الجديدة للفنان مصطفى فهمي، حيث ظهر الثنائي معا في حفل افتتاحه.

أزمة مالية وإهمال

أثار حضور رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، لحفل الافتتاح، جدلاً كبيراً، بعد تراجعه عن رعاية المهرجان، ثم حضوره المهرجان رغم ذلك، وهو ما أدى إلى طرح تساؤلات كثيرة.

كما صرّحت ماجدة واصف، رئيس الدورة 37 من المهرجان، بأنّ هناك أزمة مالية، وأنها لا تستطيع استضافة نجوم كبار، بسبب عدم وجود التمويل الكافي.

غياب الترجمة الفورية عن الحفل أيضا، سبب حرجاً وإرباكاً للجانب المصري، فيما أبدى الضيوف الأجانب استياءهم لأنهم لم يستطيعوا فهم كلمة واحدة مما كان يقال على المسرح، ومن أجل إنقاذ الموقف قدم الفنان حسين فهمي كلمته باللغة الإنجليزية، وترجمت مقدمة الحفل ياسمين طه كلمة النجمة الإيطالية كلوديا كاردينال.

فضائح غير مبررة

تسببت كلمة الفنانة سمية الخشاب بدهشة واستنكار الجميع، حيث بدت من خلال كلمتها التي ألقتها بمناسبة إهداء هذه الدورة لروح الفنانة الكبيرة فاتن حمامة ودعوتها لها بطول العمر، كأنها لا تعلم بموت سيدة الشاشة العربية.

وقالت سمية الخشاب حين صعدت على خشبة المسرح: ”الرائعة فاتن حمامة بقولها ألف مبروك على الجائزة، انتي تستاهلي جوايز العالم كله.. ربنا يخليكي لينا ويديكي ألف صحة وعافية“.

وبررت الخشاب كلمتها، في مقابلة مع قناة العربية، موضحة ما حدث بأنها كانت تقصد في كلمتها تقديم التحية والتقدير لسيدة الشاشة العربية ولأعمالها التي ستظل خالدة بيننا، ولن تموت أبداً في ذاكرة السينما.

كما بدا جلياً أنّ هناك أزمة كبيرة بين الفنان حسين فهمي ونيللي كريم، حيث تجاهلا بعضهما البعض على المسرح حين تسلم كلا منهما تكريمه الخاص، فحين صعد ”فهمي“ لاستلام جائزته صافح كل من كان على المسرح وتجاهل نيللي كريم التي سبقته في استلام جائزتها.

وسرعان ما ردّت نيللي على هذا الموقف، فحين جاءت لحظة التقاط الصورة التذكارية وجاء مكانها بجوار حسين فهمي، أسرعت في استبدال مكانها مع وزير الثقافة حلمي النمنم ليكون فاصلا بينهما.

تصرّف الفنانَيْن كان واضحا للجميع، وأثار استياء الحاضرين واصفين هذا التصرف بأنه غير لائق ويشبه تصرفات ”الأطفال“، وأنه مهما كانت الخلافات بينهما فعليهما تدارك الموقف ومصافحة بعضهما البعض، حفاظاً على الشكل العام للحدث.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com