إيران تنشىء وزارة للسياحة والتراث الثقافي

إيران تنشىء وزارة للسياحة والتراث الثقافي

المصدر: طهران- إرم نيوز

قالت المتحدّثة باسم اللجنة الثقافية في البرلمان الإيراني، فاطمة ذو القدر، اليوم الثلاثاء، إن مجلس صيانة الدستور وافق على خطة برلمانية لإنشاء وزارة للسياحة والتراث الثقافي.

ويتكون مجلس صيانة الدستور من 12 عضوًا، 6 منهم من الفقهاء في المذهب الجعفري، وخبراء في القانون الإسلامي، ويتم تعيينهم مباشرة من قبل المرشد الإيراني الأعلى.

وأوضحت فاطمة ذو القدر، أنه بفضل جهود اللجنة الثقافية والاجتماعية بالبرلمان الإيراني، وفي ظل تفاعل بناء مع الحكومة ومجلس صيانة الدستور، ستتحول منظمة التراث الثقافي والحرف اليدوية والسياحة إلى وزارة مستقلة“.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية ”إيسنا“، عن النائب ذو القدر قولها: إن ”إنشاء وزارة التراث الثقافي والسياحة والحرف اليدوية، خطوة نحو إحداث التغيير، ومساءلة الحكومة، وزيادة مراقبة البرلمان“، مشيرة إلى أن الحفاظ على التراث الثقافي هو في الواقع حماية الماضي التاريخي والأسس الثقافية لإيران، مع خلفية تاريخية ضخمة واسعة النطاق في عصور ما قبل الإسلام“.

وأضافت أن ”امتلاك هذه الأصول القيمة، هو في الواقع البنية الأساسية الرئيسية لتنمية صناعة السياحة، والتي تعد أهم عامل لاقتصاد خالٍ من النفط، ونحن بحاجة إلى إيلاء اهتمام وثيق لهذه القضية القيمة والأساسية“.

ونوهت إلى أن هذا سيعزز صناعة السياحة ويعمل على ازدهارها، ويزيد من فرص العمل والاستثمار في هذا المجال.

وفي 15 يوليو/ تموز الماضي، وافق البرلمان الإيراني بأغلبية ساحقة على مشروع تحويل منظمة التراث الثقافي والسياحة والحرف اليدوية إلى وزارة بعد تصويت 143 نائبًا، فيما عارض ذلك 10 نواب.

وبهذا تصبح عدد الوزارات في حكومة الرئيس الحالي حسن روحاني 19 وزارة.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، باشرت السلطات الإيرانية بمنح تأشيرات دخول إلكترونية للوافدين إلى مطاراتها، دون وضع أختام على جوازاتهم، وهي إحدى طرق التحايل على العقوبات الأمريكية ضد طهران.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com