دعوى قضائية تطالب بإلغاء الرسوم الجديدة على المعتمرين في مصر – إرم نيوز‬‎

دعوى قضائية تطالب بإلغاء الرسوم الجديدة على المعتمرين في مصر

دعوى قضائية تطالب بإلغاء الرسوم الجديدة على المعتمرين في مصر

المصدر: عبدالله المصري - إرم نيوز

رفعت دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة في مصر لإلغاء قرار وزيرة السياحة بفرض رسوم على المعتمر سواء متكررًا أو غير متكرر.

وقالت الدعوى التي أقامها المحامي سمير صبري، إن وزيرة السياحة أصدرت قرارًا بفرض رسوم على المعتمر سواء المتكرر أو غيره مقدارها 2000 ريال -أي ما يعادل 10 آلاف جنيه لمن سبق لهم أداء المناسك خلال ثلاث أعوام ماضية- وفي حالة تكرار العمرة في العام نفسه يسدد 3000 ريال أي ما يعادل 15 ألف جنيه في حساب تدبير العملة بالبنك المركزي.

وأكد أن القرار مخالف للقانون والدستور إذ إن المادة الـ 62 نصت على حرية التنقل والإقامة وكفالتها، كذلك مخالفته لمبدأ المساواة بين المواطنين، إذ تم فرض هذه الرسوم على المعتمر ولم يجر فرضها على المسافرين لقضاء عطلات ترفيهية في أي دولة أجنبية، فضلًا على أن قطاع السياحة سيتأثر بفضل هذا القرار.

وكانت وزارة السياحة أدرجت بندًا بضوابط رحلات العمرة، يقضي بفرض رسوم على المعتمرين بمبلغ 2000 ريال أي ما يعادل 10 آلاف جنيه، لمن سبق له أداء المناسك خلال 3 أعوام ماضية، وفي حال تكرار العمرة في العام  نفسه يسدد 3000 ريال ،أو ما يعادل 15 ألف جنيه فى حساب ”تدبير العملة لمكرري العمرة“ بالبنك المركزي، وهو القرار الذي أثار غضب المصريين، الذين اعتبروه تكلفة مالية إضافية عليهم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com