ارتفاع رسوم العمرة رسميًا يُثير استياء وغضب المصريين

ارتفاع رسوم العمرة رسميًا يُثير استياء وغضب المصريين

المصدر: محمد منصور– إرم نيوز

أثار قرار وزارة السياحة المصرية إضافة رسوم جديدة على أسعار رحلات العمرة للعام الجاري غضبًا شعبيًا وبرلمانيًا، تقدم على إثره البرلمانية إلهام المنشاوي بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس الوزراء ووزيرة السياحة.

وأقرت وزارة السياحة المصرية يوم الجمعة ضوابط جديدة لتنظيم  رحلات العمرة لهذا العام والمقرر بدؤها بالأول من مارس/آذار  المقبل حيث تضمنت تحصيل ما يعادل 2000 ريـال سعودي لمن سبق له أداء العمرة العام الماضي أو الأعوام السابقة بحد أقصى 3 سنوات فيما تصل إلى 3000 ريال للمعتمر الذي يؤدي العمرة أكثر من مرة في الموسم الواحد ويتم سداد هذا المبلغ بواسطة المواطن في حساب خاص بالبنك المركزي.

وقالت البرلمانية في بيانها ”إنّ القرارات الجديدة تمثل عبئًا كبيرًا على المصريين ولا يستطيعون تحمل تكاليف أداء المناسك“، مشددة على ضرورة كشف الحقائق كاملة أمام الرأي العام وبيان مثار الزيادات التي سيجرى تحصيلها، وذلك على خلفية ما تردد عبر صحف محلية تشير إلى أن الأموال المحصلة ستذهب إلى صندوق ”تحيا مصر“.

بدوره ، أرجع أشرف شيحة عضو اللجنة العليا للحج والعمرة الزيادة الجديدة على رسوم العمرة بسبب عدم قدرة الدولة على تحمل دعم أكثر من نصف مليون معتمر، لافتًا إلى أن عدد المعتمرين المصريين يقترب من مليون متعمر للعام الجاري.

وأشار شيحة في تصريحات لبرنامج ”آخر الأسبوع“ عبر فضائية ”المحور“ إلى أنّ وزارة السياحة أعفت المواطن الراغب في أداء العمرة لأول مرة من أية رسوم إضافية.

يشار إلى أن مصر تحتل مركزًا متقدمًا من حيث الدول التي ترسل معتمرين للمملكة العربية السعودية، حيث أدى العمرة من مصر العام الماضي ما يقرب من 1.3 مليون مواطن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة