ملايين السعوديين يبدأون التسجيل في برنامج حساب المواطن فور إطلاقه – إرم نيوز‬‎

ملايين السعوديين يبدأون التسجيل في برنامج حساب المواطن فور إطلاقه

ملايين السعوديين يبدأون التسجيل في برنامج حساب المواطن فور إطلاقه

المصدر: قحطان العبوش- إرم نيوز

بدأ ملايين السعوديين بالدخول إلى الموقع الإلكتروني لبرنامج حساب المواطن الذي أطلقته وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قبل ساعات من الموعد الرسمي المقرر، دون وجود أي شكاوى عن تعطل الموقع بسبب كثافة التسجيل فيه حتى الآن.

وفور نشر  حساب برنامج ”حساب المواطن“  رابط التسجيل في البرنامج على تويترانشغل السعوديون بالتعرف على خطوات التسجيل في الموقع والتي تعتمد على إدخال بيانات شخصية ستقرر على أساساها حجم الدعم المالي الذي سيتلقاه المستفيد فيما لو تم قبول طلبه.

وكان من المقرر أن تنشر وزارة العمل رابط التسجيل في الموقع الإلكتروني للبرنامج بدءاً من اليوم الأربعاء، لكنها فاجأت ملايين السعوديين المترقبين بنشر الرابط مساء الثلاثاء مع توضيحات عن خطوات التسجيل في الموقع.

ويعتمد البرنامج على منح الأسر السعودية منخفضة ومتوسطة الدخل مبالغ مالية بشكل مباشر من خلال إيداعها في حساباتهم البنكية، ومن المتوقع أن يصل عدد المقبولين فيه لنحو ثلاثة مليون طلب تشمل الأسر السعودية، والفرد السعودي المستقل في سكن خاص، ومستفيدو الضمان الاجتماعي، وأسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير السعودي، وحاملو بطاقات التنقل.

وكان القائمون على ”حساب المواطن“ قاموا  بتسجيل نحو 900 ألف طلب من مستفيدي برنامج الضمان الاجتماعي الحكومي، بشكل آلي في البرنامج، ولن يحتاجوا التسجيل في الموقع الإلكتروني، لكن سيتعين عليهم تحديث بياناتهم عند حدوث تغيير فيها.

ويقسم البرنامج الأسر السعودية إلى 5 فئات، تستحق 4 منها الدعم بشكل يناسب مستوى دخلها الذي يتراوح بين المنخفض والمتوسط، فيما يستثني البرنامج الفئة الخامسة التي تشمل الأسر ذات الدخل المرتفع.

وسيعتمد القائمون على برنامج “حساب المواطن” في احتساب البدل النقدي الذي تستحقه كل أسرة على معادلة تتضمن الأثر المباشر وغير المباشر من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة (رفع أسعار الطاقة) + عدد أفراد الأسرة + معايير الاستهلاك الرشيد.

كما أن البدل النقدي لن يكون ثابتًا، وسيتغير تبعًا لتغير عناصر تلك المعادلة، مثل زيادة عدد أفراد الأسرة أو ارتفاع تكلفة المعيشة.

وسيكون البرنامج خاضعًا للمراجعة الدورية لمعدلات الاستهلاك الطبيعي وأية تغييرات في أسعار الطاقة وغيرها من الإصلاحات التي قد تترك أعباءً إضافية على الأسر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com