حساب المواطن.. تعرف على الأسئلة التي يبحث ملايين السعوديين عن إجابات لها

حساب المواطن.. تعرف على الأسئلة التي يبحث ملايين السعوديين عن إجابات لها

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

لم يمل السعوديون من طرح أسئلتهم عن برنامج ”حساب المواطن“ الذي يعتمد على منح الأسر السعودية منخفضة ومتوسطة الدخل مبالغ مالية بشكل مباشر، وخاصة أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لم تكشف بشكل تام الغموض الذي يحيط بآلية تطبيق ذلك البرنامج بعد نحو أسبوعين من إطلاقه.

ورغم أن الوزارة أصدرت قبل يومين دليلًا إرشاديًا يشرح آلية التسجيل والفئات المستحقة والأسئلة الشائعة عن برنامج ”حساب المواطن“، فإن كثير من الأسئلة التي يبحث السعوديون عن إجابات لها لم تجد لها مكانًا في ذلك الدليل.

ولخص الكاتب السعودي خالد السليمان في مقاله الأخير في صحيفة ”عكاظ“ المحلي، كثيرًا من تلك الأسئلة التي وصفها بالحائرة في إشارة إلى عدم الإجابة عليها من قبل وزارة العمل المسؤولة عن برنامج ”حساب المواطن“.

وقال السليمان في مقاله: ”هناك أسئلة حائرة ما زالت بحاجة للإجابة والتوضيح، على سبيل المثال: هل سيتم احتساب الأقساط الشهرية للقروض ضمن مستوى الدخل أم ستطرح منه؟ وبالنسبة للطالبات هل ستدخل المكافآت الجامعية ضمن مجموع دخل الأسرة؟ وهل يشمل البرنامج المواطنين المقيمين في الخارج؟“.

وأضاف: ”لقد كان مهمًا توضيح التفاصيل المعلنة وآلية عمل البرنامج وقدرته على التعاطي بمرونة وسلاسة وكفاءة ودقة وخصوصية مع البيانات الهائلة لملايين المواطنين، وكيف سيتم التحديث الشهري للبيانات المالية للمسجلين والتعاطي مع التغيرات في مستوى الدخل؟“.

ومن المقرر أن يبدأ التسجيل في البرنامج عبر موقع الكتروني مخصص لذلك، سينطلق مطلع فبراير/شباط المقبل، وسيكون على السعوديين إدخال مجموعة بيانات قبل استلام أول دفعة نقدية بعد التحقق من صحة تلك البيانات.

ويقسم البرنامج الأسر السعودية إلى 5 فئات، تستحق 4 منها الدعم بشكل يناسب مستوى دخلها الذي يتراوح بين المنخفض والمتوسط، فيما يستثني البرنامج الفئة الخامسة التي تشمل الأسر ذات الدخل المرتفع.

وسيعتمد القائمون على برنامج ”حساب المواطن“ في احتساب البدل النقدي الذي تستحقه كل أسرة على معادلة تتضمن الأثر المباشر وغير المباشر من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة (رفع أسعار الطاقة) + عدد أفراد الأسرة + معايير الاستهلاك الرشيد.

كما أن البدل النقدي لن يكون ثابتًا، وسيتغير تبعًا لتغير عناصر تلك المعادلة، مثل زيادة عدد أفراد الأسرة أو ارتفاع تكلفة المعيشة.

وسيكون البرنامج خاضعًا للمراجعة الدورية لمعدلات الاستهلاك الطبيعي وأية تغييرات في أسعار الطاقة أو غيرها من الإصلاحات التي قد تترك أعباءً إضافية على الأسر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة