”المركزي الليبي“ يسمح ببيع الدولار مباشرة للمواطنين – إرم نيوز‬‎

”المركزي الليبي“ يسمح ببيع الدولار مباشرة للمواطنين

”المركزي الليبي“ يسمح ببيع الدولار مباشرة للمواطنين

المصدر: جهاد ضرغام - إرم نيوز

أعلن المصرف المركزي الليبي ، اليوم الأربعاء ، السماح للمصارف التجارية ، ببيع العملة الأجنبية للمواطن بشكل مباشر ، بواقع 400 دولار أمريكي ، للتخفيف من المضاربة بأسعاره في السوق الموازية.

وقال المصرف في بيان صحفي ، وصلت موقع ”إرم نيوز“ نسخة منه،  إنه ”سمح ببيع العملة الأجنبية للمواطنين ، عن طريق المصارف التجارية بالسعر الرسمي ليوم الشراء ، وبقيمة 400 دولار أمريكي ( قابلة للزيادة في حالة تحسن الدخل العام ) لكل فرد من أفراد الأسرة اعتبارًا من اليوم“.

ولم يحدد المصرف عدد مرات الشراء للنقد الأجنبي من قبل المواطنين، واكتفى بتحديد سقف 400 دولار أمريكي .

وأكد المصرف أن هذه العملية ستتم عبر إنشاء حساب مصرفي فرعي بالدولار من حساب رب الأسرة بـالدينار الليبي ، وفي ذات المصرف يمكن استخدامها عبر البطاقات المصرفية الدولية أو التحويلات المباشرة أو نقدًا، فور توفر إمكانية توريد السيولة الأجنبية ، من خلال سعيه الحثيث لرفع الحظر المفروض على توريد النقد الأجنبي الورقي منذ ديسمبر 2013 .

وأشار المركزي الليبي لإمكانية احتفاظ المواطن في حسابه الفرعي بمبالغ العملة الأجنبية التي لم يستخدمها سنة 2017 إلى سنوات قادمة، باعتبارها أمواله يتصرف فيها بطريقته، ويحق استخدام أرصدة حساباته الجارية في المصارف بشراء مخصصاته من العملة الأجنبية ، دون الاضطرار إلى الدفع نقدًا، متى كانت أرصدته تكفي لتغطية قيمتها المستحقة وقت شرائها .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com