إيران تتهم السعودية بسرقة الغاز من حقل مشترك

إيران تتهم السعودية بسرقة الغاز من حقل مشترك

المصدر: طهران - إرم نيوز

زعم رئيس المجلس الأعلى للخزانات التابعة لشركة النفط الوطنية الايرانية، علي زبيدي، اليوم الأحد، قيام السعودية بسرقة 300 مليون متر مكعب من الغاز يومياً من حقل حصبة البحري الواقع في الخليج العربي أو ما تسميه إيران بحقل ”فرزاد“ المشترك مع المملكة.

وقال زبيدي لوكالة أنباء ”مهر“، إن ”إيران حتى الآن لم تكن قادرة على حفر واحد من الآبار أو تطوير حقل فرزاد الغازي العملاق المشترك مع السعودية“، مبيناً أن ”إيران ورغم رفع العقوبات والحظر عنها لكنه للأسف لم تستطع استثمار الحقول الغازية والنفطية المشترك مع دول الخليج“.

Untitled.jpg

وأضاف المسؤول الإيراني إن ”إيران تراجعت في تطوير الحقول النفط والغاز المشتركة مع دول الخليج من بينها، حقلان مع السعودية هما (فروزان واسفنديار) و(سلمان ونصرت وفرزام) مع الإمارات،  و(لايه نفت وحقل غاز بارس الجنوبي) مع قطر“.

وتابع ”السعودية قامت باستخدام التكنولوجيا الأجنبية، لاستخراج 300 مليون قدم مكعب من الغاز في حقل حصبة البحري (فرزاد)“.

ويرى خبراء في مجال النفط، أن نجاح المملكة في العمل على استخراج الغاز الطبيعي من حقل “الحصبة البحري” الملاصق لحقل “فرزاد-ب” الإيراني منذ أذار/ مارس 2016، سيجعل المملكة المستفيد الأكبر من مخزون الغاز الطبيعي المكتشف في تلك المنطقة البحرية الحدودية.

وبذلك تبددت تطلعات إيران إلى الاستفادة من الـ 12,8 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي الموجود بحقل “فرزاد-ب”، المكتشف عبر “كونسورتيوم” تقوده مؤسسة النفط والغاز الطبيعي الهندية (أو إن جي سي فيديش)، منذ العام 2008.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com