6 علامات تؤكّد جدية السعودية في التغيير والتحديث

6 علامات تؤكّد جدية السعودية في التغيير والتحديث

المصدر: ياسمين عماد – إرم نيوز

نشر موقع ”بوليتيكو“ الأمريكي هذا الأسبوع، مقالًا استشهد فيه بمسؤول سعودي لم يكشف عن اسمه، قائلًا إن المملكة العربية السعودية، تخوض ”ثورة تحت غطاء التحديث“.

وجاء أن قادة الدولة الغنية بالنفط يتبنون طريقًا جديدًا مع العناصر المحافظة في الداخل والخارج من أجل الحاق السعودية بالعصر الحديث.

وقال موقع ”ستبفيد“ لشؤون الشرق الأوسط، إن أي شخص يعيش في السعودية سيقول إن هناك ما هو أكثر من ذلك بكثير من الصورة النمطية التي تصورها وسائل الإعلام الغربية، كما سيقولون إن الاصلاحات الاجتماعية التي قدمّت في الآونة الأخيرة في بلادهم، والتي استقبلها المجتمع الدولي بالكثير من الجلبة، تثير الكثير من التساؤلات.

5.jpg

وتساءل الموقع حول ما إذا كانت تجربة السعودية مع التحديث قليلة جدًا ومتأخرة جدًا أم أنها حقًا على مشارف عهد جديد يعد بتغيير، ليس لوجه المملكة العربية السعودية فقط، وإنّما للمنطقة كلها التي تتمتع فيها السعودية بقدر هائل من النفوذ؟

ويترك الموقع الجواب متروكًا للقراء، لكنه في الوقت نفسه، يعرض 6 أمور يعتقد كاتب المقال أنه يجب أن يعرفها الجميع.

1– إعلان السعودية عن رؤيتها الطموحة للعام 2030

كشف ولي ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، عن رؤية 2030 التي تقدّم تغييرات جذرية في الإدارة الاقتصادية.

2-  السعودية تشارك بفيلم رومانسي كوميدي في الأوسكار

يقول مخرج الفيلم، محمود الصباغ، في إشارة إلى ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ”للمرة الأولى، لدينا هذا الزعيم الذي يبلغ من العمر 30 عامًا، ويتحدث بنغمة بلدي ولغتي، ونحن متفائلون جدًا بشأن هذا الموضوع، ونريد أن نكون جزءًا من التغيير“.

ويساعد صباغ في خروج صناعة السينما في بلاده من قوقعتها، وقد تمّ ترشيح فيلمه الأخير ”بركة يقابل بركة“ لتمثيل السعودية في حفل توزيع جوائز الأوسكار، لتصبح هذه المرة الثانية فقط التي يتم فيها ترشيح فيلم سعودي.

وقال رئيس لجنة الترشيح، سلطان آل بازي، ”محمود الصباغ هو ممثل الجيل الجديد الذي سيكون قريبًا رائدًا في تاريخ صناعة الأفلام في المملكة العربية السعودية“.

وتمّ عرض فيلم الصباغ الكوميدي الرومانسي لأول مرة في مهرجان برلين السينمائي الدولي في فبراير/ شباط الماضي. كما حاز الفيلم على جائزة لجنة التحكيم في المهرجان.

ويدور الفيلم حول العالم المعقد للمواعدة في المملكة المحافظة، ويكشف الجانب الفريد للمجتمع السعودي، ويعد هذا الفيلم هو الثاني الذي تقدمه المملكة لجوائز الأوسكار في تاريخها الشاب.

3- يجب على المرأة السعودية الموافقة شفهيًا على الزواج ولها الحق في نسخ من عقود الزواج

منحت وزارة العدل السعودية في مايو/ أيار الماضي، النساء الحق في الاحتفاظ بنسخة من عقد الزواج، وفي وقت لاحق في يوليو/ تموز، وجه وزير العدل السعودي وليد الصمعاني، المسؤولين عن الزواج بالحصول على موافقة شفهية من العروس نفسها قبل إبرام عقد الزواج، في محاولة لحماية حقوق المرأة وإنهاء الزواج القسري.

وأمر الوزير المحاكم والقائمين على الزواج، بأن موافقة المرأة الشفهية لازمة بموجب الشريعة الإسلامية، وأنه لا يمكن لأحد أن يتقدم نيابة عن العروس.

ويعتبر هذا الانطلاق الأول، وإن كان صغيرًا، بعيدًا عن العادات الاجتماعية، التي تركز بشكل كبير على ثقافة المحرم (وصاية الذكور).

وقالت الوزارة في بيان لها، إن رجال الدين ملتزمون الآن بتسليم نسخة من عقد الزواج للعروس عند تسجيل الزواج، وذلك لضمان وعيها بحقوقها وبشروط العقد.

ويهدف القرار إلى ”حماية حقوق المرأة“ من خلال تسهيل العملية للمرأة في حالة الطلاق، حيث أن هذه الوثائق مطلوبة في المحكمة.

2.jpg

4- تنظيم عمل الهيئة

أصدرت السعودية في أبريل/ نيسان الماضي قانونًا جديدًا لتنظيم الشرطة الدينية، ويضم عددًا من الاصلاحات التي تحد من سلطة أعضائها. ويحظر القانون الجديد على أعضاء لجنة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر القبض على المشتبه بهم أو ممارسة أي شكل آخر من أشكال إنفاذ القانون، وتستخدم الشرطة الدينية العصي وتعد من الشخصيات الأكثر رعبًا في المملكة، وغالبًا ما ينظر إلى سلطاتها العقابية على أنها قاسية وتعسفية.

ووفقًا لوكالة الأنباء السعودية، فإن القانون ينص على عدم السماح لأعضاء الجماعة ”بوقف الناس، ووضع تحفظات عليهم، ومطاردتهم، وطلب المستندات الخاصة بهم، والتحقق من هوياتهم أو تتبعهم“.

وتنص المادة السادسة من القانون الجديد، على أنه وفقًا لهذا النظام، ستكون اللجنة مهتمة بتنفيذ واجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بطريقة مهذبة ورقيقة.

والآن، يجب على الشرطة الدينية تسليم التقارير الرسمية إلى الجهات المختصة التي لديها القدرة على اتخاذ مزيد من التدابير، مثل الشرطة السعودية والهيئة الرسمية لمكافحة المخدرات في المملكة.

5-  المملكة تنشئ كلية جديدة متخصصة في ريادة الأعمال

أطلق على الكلية الجديدة اسم الطليعة الواضحة لتحديث المملكة العربية السعودية، حيث سميت باسم كلية الأمير محمد بن سلمان لإدارة الأعمال وريادة الأعمال، ومن المقرر أن يتم بناؤها في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية.

وستتعاون المملكة مع كلية بابسون في ماساتشوستس والدفاع الأمريكي وشركة التكنولوجيا العملاقة المتقدمة، لوكهايد مارتن، لبناء منشأة تعليمية فريدة من نوعها، تهدف إلى مواءمة التعليم العالي مع احتياجات سوق العمل.

وستكون هذه المرة الأولى في المملكة العربية السعودية لتقديم درجة جامعية وفي الدراسات العليا في ريادة الأعمال.

3.jpeg

  1. الأعلام الستة تصل إلى السعودية

قد تبدو هذه النقطة وكأنها تفاصيل سخيفة. ولكن إذا كنت تعيش في بلد حيث مصادر وسائل الترفيه فيه قليلة جدًا ومتباعدة بسبب المراقبة الموجودة في كل مكان من قبل الشرطة الدينية الأصولية، فهذا يعد أمرًا كبيرًا حقًا.

4.gif

فقد أعلنت شركة المتنزهات الأمريكية الشهيرة، الأعلام الستة (سيكس فلاغرز) للترفيه في يونيو/ حزيران، عن خطط لتوسيع إمبراطوريتها من الألعاب الدوارة في المملكة.

وأفصح الرئيس التنفيذي لشركة الأعلام الستة، جون دافي، عن إعلانه هذا عقب لقائه مع ولي ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان.

وقال دافي في ذلك الوقت، “ يشرفنا للغاية أن تتاح لنا الفرصة للدخول في شراكة لجلب الأعلام الستة إلى السعودية، حيث بإمكان متنزهاتنا توفير وسائل الترفيه التي يطمح إليها السعوديون“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com