توقف صادرات الغاز الإيراني إلى تركيا بسبب انفجار خط التصدير الناقل (فيديو)
توقف صادرات الغاز الإيراني إلى تركيا بسبب انفجار خط التصدير الناقل (فيديو)توقف صادرات الغاز الإيراني إلى تركيا بسبب انفجار خط التصدير الناقل (فيديو)

توقف صادرات الغاز الإيراني إلى تركيا بسبب انفجار خط التصدير الناقل (فيديو)

أعلن مدير التصدير في شركة الغاز الوطنية الإيرانية، مهدي جمشيد، عن انفجار خط أنابيب غاز التصدير الإيراني داخل الأراضي التركية.

وقال مهدي جمشيد للوكالة الرسمية الإيرانية "إيرنا"، يوم الثلاثاء، إن "خط أنابيب الغاز الإيراني انفجر عدة مرات داخل الأراضي التركية الثلاثاء في الساعة السادسة و50 دقيقة صباحا".

وأضاف: "وقع الانفجار بالقرب من الحدود الإيرانية، وأوقف تصدير الغاز إلى تركيا صباح اليوم، ولم يستجب الجانب التركي حتى الآن".

وتابع أن "أغلب حالات الانفجار التي تقع في هذا الخط ينفذها حزب العمال الكردستاني المعارض، بسبب الخلاف مع الحكومة التركية، ومن المحتمل أيضا أن تكون الجماعة قد نفذت الانفجار".

وأشار جمشيدي إلى أنه "بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد في تركيا، غادر ممثل الحكومة التركية في منفذ بارزكان مع إيران، وننتظر ردهم"، منوهاً إلى أن إصلاح خط صادرات الغاز الإيراني واستئنافه يستغرق من 3 إلى 4 أيام".

عمل إرهابي

ولاحقًا نقلت وكالة "نادي الصحفيين الشبان" الحكومية عن جمشيدي قوله إن التفجير الذي وقع في خط أنابيب الغاز الإيراني داخل الأراضي التركية، "عمل إرهابي".

وقال المسؤول بالشركة الوطنية للغاز في إيران إنه "عادة ما تقع حوادث الانفجار التي تتعرض لها خطوط الغاز الإيرانية داخل الأراضي التركية، على أيدي عناصر حزب بي ك.ك الكردستاني المعارض نظرًا لخلافاته مع الحكومية المركزية التركية".

وأكد جمشيد أن "استئناف ضخ الغاز إلى الجانب التركي سيكون خلال الأيام المقبلة بعد إصلاح أضرار التفجير".

وتشتري تركيا سنويا نحو 9.5 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي من إيران.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com