في بيان شديد اللهجة.. قبرص تتهم تركيا بـ“البلطجة“ في المتوسط – إرم نيوز‬‎

في بيان شديد اللهجة.. قبرص تتهم تركيا بـ“البلطجة“ في المتوسط

في بيان شديد اللهجة.. قبرص تتهم تركيا بـ“البلطجة“ في المتوسط

المصدر: رويترز

قالت قبرص، اليوم الجمعة، إن إقدام تركيا على إرسال سفينة تنقيب إلى منطقة منحت فيها نيقوسيا ترخيصًا للتنقيب البحري عن النفط والغاز بمثابة ”تصعيد حاد“ لما وصفته بانتهاكات أنقرة لحقوق الجزيرة السيادية.

وأرسلت تركيا سفينة تنقيب إلى المياه الواقعة قبالة جنوب قبرص، حيث منحت السلطات القبرصية بالفعل حقوق تنقيب لشركات إيطالية وفرنسية.

وفي بيان شديد اللهجة، اتهمت الرئاسة القبرصية تركيا باللجوء إلى ”أساليب بلطجة من عهد ولى“ ودعت تركيا إلى سحب أصولها من المنطقة.

وأضافت ”هذا الاستفزاز الجديد هو مثال لتحدي تركيا للنداءات المتكررة من الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي لوقف أنشطتها غير القانونية“.

كما حث البيان تركيا على احترام حقوق جمهورية قبرص السيادية في استكشاف واستغلال مواردها الطبيعية داخل مناطقها البحرية.

وذكر ”هذا دليل آخر على السلوك الاستفزازي والعدواني لأنقرة التي اختارت أن تخرج بسرعة وبلا رجعة عن الشرعية الدولية، مما يعرض الأمن والاستقرار في شرق البحر المتوسط للخطر“.

وفي السياق نفسه، قال دبلوماسي تركي، اليوم الجمعة، إن سفينة الحفر التركية ”ياووز“، ستبدأ جولة جديدة من عمليات الحفر البحرية في شرق البحر المتوسط جنوبي قبرص، الاثنين المقبل.

وقال جاغطاي أرجيس، رئيس الإدارة المعنية بشرق البحر المتوسط في وزارة الخارجية التركية، على ”تويتر“، إن المنطقة التي ستدشن فيها ”ياووز“ عمليات الحفر ضمن الجرف القاري لتركيا.

وتثير أنشطة تركيا في شرق المتوسط ردود فعل حادة من قبل كلّ من قبرص واليونان والاتحاد الأوروبي، الذي كرّر مرارًا تحذيراته لأنقرة.

وأطلق اكتشاف احتياطيات ضخمة من الغاز في شرق البحر الأبيض المتوسط، سباقًا لاستكشاف الثروات الكامنة في قعر البحر، وأثار توترات بين قبرص العضو في الاتحاد الأوروبي وتركيا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com