عاجل

البيت الأبيض: إسرائيل عثرت على 6 جثث لرهائن لدى حماس بينهم مواطن أمريكي

logo
اقتصاد

الحكومة المصرية ترفع سعر الخبز

الحكومة المصرية ترفع سعر الخبز
29 مايو 2024، 4:37 م

قررت الحكومة المصرية، الأربعاء، رفع سعر رغيف الخبز المدعوم من الدولة، اعتبارا من مطلع الشهر المقبل، مشددة على استمرار التزامها بدعم السلع الأساسية.

وقال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، في مؤتمر صحافي، إن مجلس الوزراء اتخذ "قرارا برفع سعر رغيف الخبز المدعم إلى عشرين قرشا، اعتبارا من بداية الشهر (حزيران/يونيو)" مقابل سعر خمسة قروش حاليا.

في مؤتمر صحفي بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية: رئيس الوزراء: "الدولة ستظل مُلتزمة بوجود الدعم خاصة في السلع الأساسية...

Posted by ‎رئاسة مجلس الوزراء المصري‎ on Wednesday, May 29, 2024

وأوضح مدبولي أن هذه الخطوة لم تحدث "منذ أكثر من 30 سنة"، وأن هذا "حمّل الدولة أعباء مالية أصبحت متزايدة بصورة كبيرة جدا"، مشيرا إلى أن سعر تكلفة الخبز "تضاعف عدة مرات" خلال العقود الثلاثة الماضية.

وذكر مدبولي أن الحكومة تعمل على "تعزيز حوكمة منظومة الدعم"؛ بهدف "تقليل بعض (أو جزء قليل للغاية) من الأعباء التي تتحملها الدولة بصورة كبيرة للغاية في هذا الملف، وضمان كيفية وصوله حقيقةً لمستحقيه".

ونفى مدبولي توجه الدولة لرفع يدها عن الدعم تمامًا، وقال: "هذا ليس صحيحًا على الإطلاق"، مشددًا على أن "الدولة ستظل ملتزمة بوجود الدعم، خاصة في السلع الأساسية التي تمس حياة المواطن".

وأضاف: "كل محاولاتنا تستهدف ترشيد هذا الدعم، حتى يتسنى لنا كدولة استدامة تقديمه".

وأكد رئيس الوزراء المصري أن قيمة الدعم لن تظل ثابتة، وستكون هناك معادلات سعرية مرتبطة بالتضخم وزيادة بعض الأسعار عالميًا.

وشدد على أن "كل ما تقوم به الحكومة في هذا الشأن هو الترشيد قليلا من حجم الدعم المُلقى على عاتق الخزانة العامة للدولة؛ من أجل ضمان استدامة تقديم الخدمة والدعم".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC