ممثل خامنئي: روحاني ضيع حقوق الإيرانيين من خلال الصفقة مع توتال

ممثل خامنئي: روحاني ضيع حقوق الإيرانيين من خلال الصفقة مع توتال

المصدر: طهران ـ إرم نيوز

اتهم ممثل المرشد الإيراني وإمام جمعة مدينة مشهد شمال شرق إيران، أحمد علم الهدي، السلطتين التنفيذية والتشريعية بتضييع حقوق الإيرانيين من خلال الصفقة التي أبرمت الاثنين الماضي مع العملاق النفطي شركة توتال الفرنسية.

وقال علم الهدي في خطبة صلاة الجمعة، إن ”الحكومة والبرلمان يتحملان مسؤولية تضييع حقوق الشعب بسبب دورهما في إبرام الصفقة مع شركة توتال الفرنسية“.

وأضاف، أن ”شركة توتال أبرمت العقد مع وزارة النفط الإيرانية، وستكون حصتها 80 % في التنقيب و استخراج النفط والغاز، فيما تكون حصة إيران 20 %، وهو أمر مخزٍ للغاية وتضييع لأموال الشعب“.

ويوم الاثنين الماضي، وقعت توتال عقدًا بقيمة 4.8 مليار دولار مع إيران لتطوير المرحلة 11 من حقل جنوب بارس غاز جنوب البلاد.

وشن التيار المتشدد في إيران، هجومًا ضد حكومة روحاني عقب التوقيع على الصفقة، مؤكدين أن ”هذا العقد يعطي لشركة توتال امتيازًا لاستخراج الغاز الطبيعي الإيراني لمدة 25 عامًا“.

وقالت وكالة أنباء تسنيم المنبر الإعلامي للحرس الثوري في تقرير مفصل لها، إن“توتال كانت تعمل على إبرام عقد مع إيران من أجل السيطرة على مثلث الغاز في منطقة الخليج، ووزارة النفط الإيرانية منحتها هذا الامتياز بثمن بخس“.

وتقول وزارة النفط الإيرانية، إنه ”بحسب الاتفاقية التي وُقِّعت، فإن الشركة الفرنسية يحق لها الاستفادة من نصف إيرادات هذا الحقل لمدة 25 عامًا، في حين ستحصل إيران على 30% والصين على 20%“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com